21-يوليو-2022
مطار رامون

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، الخميس، إن الإسرائيليين يعملون من أجل البدء بتشغيل مطار رامون قرب إيلات في جنوب فلسطين خلال شهر آب/أغسطس لرحلات ستُقل الفلسطينيين إلى تركيا، بدلاً من سفرهم إلى الأردن عبر معبر الكرامة ثم التوجه إلى مطار عمان الدولي.

مطار رامون أعيد افتتاحه في عام 2019، لكن منذ ذلك، وخاصة مع جائحة كورونا، لم يتم تشغيل أي رحلة دولية من المطار، والمسؤولون عنه يرحبون بهذه المبادرة لتشغيله

وأوضحت الصحيفة، أنه تم التواصل مع شركة بيغاسوس التركية من أجل القيام بهذه الرحلات في وقت مبكر من شهر آب.

وأضافت، أن القضية الآن تخضع للفحص على جميع المستويات، بسبب التعقيدات الأمنية المتعلقة بمرور المسافرين بجميع عمليات التفتيش اللازمة قبل الدخول إلى الخط الأخضر والوصول إلى المطار، مبينة أن مسؤولاً في جيش الاحتلال أكد تكليف طاقم بمتابعة الملف، لكن حتى الآن لم تصدر موافقة على البدء بهذا الإجراء.

وتابعت: "المضي قُدمًا في هذا الإجراء يطرح أسئلة مثيرة: من سيكون مسؤولاً عن ترتيب دخول المسافرين من الضفة إلى الخط الأخضر؟ وهل سيصلون بالحافلة مباشرة إلى مطار رامون؟ ولمن سيكون ذلك ممكنًا؟ ومن سيؤمن الرحلات؟ ومن سيقدم خدمات ما قبل الرحلة للمسافرين الفلسطينيين في إسرائيل وخارجها؟".

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن مطار رامون أعيد افتتاحه في عام 2019، لكن منذ ذلك، وخاصة مع جائحة كورونا، لم يتم تشغيل أي رحلة دولية من المطار، مبينة أن المسؤولين عن المطار يرحبون بهذه المبادرة لتشغيله بعد كل هذا الوقت.