13-يوليو-2023
صاروخ من غزة

صورة توضيحية: إطلاق صاروخ من قطاع غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت صحيفة "يسرائيل هيوم"، اليوم الخميس، إن المستوطنين في محيط جنين يخشون من أن تصبح حياتهم مشابهة لحياة المستوطنين في غلاف غزة تحت صواريخ المقاومة، مؤكدة أن الجهات الفلسطينية في مواقع التواصل الاجتماعي أصبحت هي المصدر الموثوق الذي يلجأ المستوطنون في محيط جنين لتلقي الأخبار حوله.

وأشارت "يسرائيل هيوم" إلى أن الأيام الماضية شهدت أربع عمليات إطلاق صواريخ في محيط جنين، مبينة أن المستوطنين لم يُفاجؤوا بهذه الأنباء، أما الجيش فينظر بقلق إلى الاتجاه المتزايد في عمليات إطلاق الصواريخ البدائية الآن، والنية الواضحة لاستنساخ نموذج غزة في الضفة الغربية.

وكشفت، أن جيش الاحتلال و"الشاباك" عاجزان حتى الآن عن معرفة مطلقي الصواريخ.

إلى جانب ذلك، يقول مستوطنون في محيط جنين إنهم يشعرون بالقلق تجاه هذه التطورات، ويتساءلون كيف ينوي الجيش حمايتهم من التحول إلى غلاف غزة جديد، فليس هناك الآن منظومة إنذار مبكر تتيح لهم معرفة إذا تم إطلاق صواريخ عليهم، لكن الجيش يدرس بالفعل إمكانية نصب منظومة إنذار، وهو اتجاه يعارض قلة من المستوطنين، باعتبارها "تطبيعًا للإرهاب بدلاً من القضاء عليه" وفقًا لما نقلت الصحيفة.

وتابعت، "يقول المستوطنون: ليس المهم إذا كانت منطقة جنين ستتحول إلى غزة أم لا. إذا كان الواقع هو إطلاق صواريخ وكان الرد هو احتواء الصواريخ وإنشاء أنظمة إنذار، فإن هذا يحدث بالفعل".

دلالات: