30-مارس-2019

مواجهات على مدخل البيرة الشمالي/ (ABBAS MOMANI/Getty Images)

الترا فلسطين | فريق التحرير 

استشهد شابان وأصيب العشرات اليوم السبت، إثر قمع قوات الاحتلال لمسيرات إحياء الذكرى الأولى لمسيرات العودة، ويوم الأرض في قطاع غزة، والضفة الغربية. 

هُنا، تلخيص لأبرز ما شهده اليوم، من أحداث وصور: 

- قالت وزارة الصحة في غزة إن أدهم نضال صقر عمارة (17 عامًا)، ارتقى جرّاء اصابة مباشرة في الوجه شرق غزة، كما ارتقى محمد جهاد جودت سعد (20 عامًا)، جرّاء إصابته بشظايا في الرأس، صباح اليوم.

- وفق الوزارة، فإن 112 جريحًا وصلوا إلى مستشفيات قطاع غزة لتلقي العلاج، وقد وُصِفت إصابات 3 منهم بأنها حرجة جدًا، وإصابات 4 آخرين بأنها خطيرة، وذلك حتى الساعة الرابعة والنصف عصرًا.

- قال خليل الحية، نائب رئيس حركة حماس، في قطاع غزة، إن حركته تلقت "ردودًا إيجابية"، على مطالب الفصائل المتعلقة بكسر الحصار الإسرائيلي عن القطاع مقابل تحقيق التهدئة، مضيفًا "سنبقى نطارد الاحتلال، حتى ينهي احتلاله لأرضنا ويرفع الحصار عن شعبنا بغزة".

شرق غزة (ANAS BABA/Getty Images)

- نشرت وزارة الداخلية في قطاع غزة، 8 آلاف عنصر أمن في محافظات القطاع والطرق المؤدية إلى المناطق الحدودية لتأمين فعاليات مسيرات "مليونية الأرض والعودة". 

- الوفد الأمني المصري، زار برفقة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، اسماعيل هنية، موقع "مَلَكَة" لتجمُّع المتظاهرين شرقي غزة، تحت حراسة أمنية مشددة.

- اندلعت مواجهات متفرقة، مع جنود الاحتلال اليوم على مدخل البيرة الشمالي، وقرب حاجز حوارة جنوب نابلس، استخدم فيها جيش الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي، وقنابل الغاز المسيل للدموع.

مواجهات حاجز حوارة جنوب نابلس (Nedal Eshtayah/Agency/Getty Images)
من المواجهات شمال البيرة (ABBAS MOMANI/Getty Images)
رشّ المتظاهرين بالمياه العادمة، شمال البيرة (ABBAS MOMANI/Getty Images)

- حذّرت حماس والجهاد الإسلامي، من أي اعتداء إسرائيلي يستهدف مسيرات "مليونية الأرض والعودة"، وذلك خلال لقاء جمع الأمين العام لحركة الجهاد، زياد النخالة، ونائب رئيس المكتب السياسي لحماس، صالح العاروري. 

- نشر جيش الاحتلال صورًا لتعزيزات عسكرية قرب السياج الفاصل تشمل مدرعات ودبابات وعشرات القناصة، وحذر في بيانات متتالية له الفلسطينيين من الاقتراب من السياج الفاصل.

على حدود غزة (JACK GUEZ//Getty Images)
ACK GUEZ/Getty Images