17-أبريل-2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

يأتي يوم الأسير الفلسطيني الذي يصادف تاريخ 17 إبريل/ نيسان من كل عام، في ظل موجة انتهاكات متصاعدة بحق الأسرى تزامنًا مع العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة.

وأكدت مؤسسات تعنى بشؤون الأسرى أن تاريخ السابع من أكتوبر "شكل محطة فرضت تحولات جذرية على واقع الأسرى والمعتقلين في السجون الإسرائيلية".

واتهمت المؤسسات  الاحتلال بتنفيذ "جرائم مروعة بحقّ الأسرى، أدت إلى استشهاد 16 أسيرًا جرّاء عمليات التّعذيب الممنهجة، والجرائم الطبيّة، وسياسة التجويع، إضافة إلى جملة من الانتهاكات وعمليات التنكيل والاعتداءات التي طالت الأسيرات والأسرى منهم الأطفال وكبار السّن والمرضى".

وبحسب معطيات نادي الأسير الفلسطيني، يعتقل الاحتلال أكثر من 9500 فلسطيني، لا يشمل الرقم أسرى قطاع غزة، بينهم 80 امرأة، منهم 3 أسيرات رهن الاعتقال منذ ما قبل 7 أكتوبر، و200 طفل.

الأسرى الفلسطينيين

إضافة إلى 3660 معتقلاً إداريًا، بينهم 22 امرأة و40 طفلًا، ولفت نادي الأسير إلى أن سياسة الاعتقال الإداري تصاعدت بعد السابع من أكتوبر بشكل لافت.

ويبلغ عدد المعتقلين الذين تم تصنيفهم (بالمقاتلين غير الشرعيين) وفقًا لمعطى إدارة السّجون، (849) وهذا المعطى حتى بداية نيسان 2024.

كما تصاعدت أعداد الأسرى المرضى بعد السابع من أكتوبر، وأشار نادي الأسير إلى أن "هناك المئات من المرضى والجرحى، وأعدادهم في تصاعد مستمر جراء الجرائم والسياسات والإجراءات الانتقامية الممنهجة التي فرضها الاحتلال على الأسرى، وأبرزها التّعذيب والجرائم الطبيّة". 

ويعتقل الاحتلال 56 صحفيًا، منهم 45 بعد السابع من أكتوبر، وما زالوا رهن الاعتقال، من بينهم 4 صحفيات.

ومن بين الأسرى، وفق نادي الأسير، 600 معتقل يقضون أحكاما بالسّجن المؤبد (99 عاما حسب القانون العسكري الإسرائيلي) لمرة واحدة أو عدة مرات، بينهم الأسير عبد الله البرغوثي المحكوم بالسجن 67 مؤبدًا.

وتشير معطيات نادي الأسير إلى "استشهاد 252 أسيرًا داخل السجون، منذ عام 1967"، ومن بينهم "16 أسيرًا استشهدوا بعد السابع من أكتوبر (لا يشمل أسرى قطاع غزة)".

وتحتجز سلطات الاحتلال جثامين 26 أسيرًا.

أسرى غزة..قضية إخفاء قسري

أشارت مؤسسات الأسرى أن "قضية معتقلي غزة تبقى حبيسة لجريمة الاختفاء القسري التي فرضها الاحتلال عليهم منذ العدوان، حيث تعرض الآلاف من قطاع غزة للاعتقال خلال عمليات الاجتياح البري لغزة، منهم نساء وأطفال ومسنين ومرضى".

جثامين الأسرى

ولفتت إلى أن التقارير الإعلامية الإسرائيلية "كشفت عن مجموعة من المعطيات المروعة، كان أبرزها استشهاد 27 معتقلًا من غزة داخل المعسكرات التابعة للجيش".

أسرى ما بعد السابع من أكتوبر 

ارتفع عدد المعتقلين في الضفة الغربية ، إلى 8 آلاف و270 منذ 7 أكتوبر 2023. 

ومن بين المعتقلين 275 سيدة، و520 قاصرًا، و66 صحفيًا، فيما بلغت أوامر الاعتقال الإداري أكثر من 5168 أمرا ما بين أوامر جديدة وأوامر تجديد، بعضها بحقّ أطفال ونساء.