20-يناير-2024
امرأة تحمم رضيعًا من داخل خيمة نزوح في رفح. 18 يناير 2024

امرأة تحمم رضيعًا من داخل خيمة نزوح في رفح. 18 يناير 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير

قالت منظمة الأمم المتحدة للطفولة "يونيسف"، اليوم السبت، إن نحو 20 ألف طفل ولدوا في "جحيم" حرب غزة منذ اندلاعها في السابع من أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ودعت المنظمة، على لسان متحدثتها تيس إنغرام، إلى تحرك دولي عاجل لإنقاذ المواليد الجدد وأمهاتهم.

نقص المواد الغذائية وتلوث المياه يعرض ما يقارب من 135 ألف طفل دون سن الثانية لخطر سوء التغذية الحاد.

وكانت تيس إنغرام في زيارة إلى غزة، وروت مشاهداتها صعب في قطاع غزة من بينها أمهات نزفن حتى الموت، وممرضة "اضطرت لإجراء عمليات ولادة قيصرية لـ6 نساء حوامل متوفيات".

وأضافت أن هناك طفل يولد كل 10 دقائق وسط هذه الحرب، وتابعت "رؤية أطفال حديثي الولادة وهم يعانون، بينما تنزف بعض الأمهات حتى الموت، يجب أن يقض مضاجعنا جميعًا".

وأكدت أن الأمهات في غزة يواجهن تحديات تفوق الخيال للحصول على الرعاية الطبية الكافية والتغذية والحماية قبل وأثناء وبعد الولادة.

ومن غير المعروف حتى اللحظة  معدل وفيات الأطفال حديثي الولادة في غزة، بحسب المتحدثة باسم اليونيسف، غير أنها قالت إن "الأطفال يموتون الآن بسبب الأزمة الإنسانية على الأرض وكذلك بسبب القنابل والرصاص".

ونتيجة لظروف الاكتظاظ والموارد المحدودة، فإن الطواقم الطبية تضطر إلى إخراج الأمهات من المستشفى في غضون 3 ساعات بعد الولادة القيصرية، كما تعيش النساء الحوامل والمرضعات والأطفال الرضع ظروفًا غير إنسانية ويعانون من سوء التغذية وتلوث المياه، الذي يعرض ما يقارب من 135 ألف طفل دون سن الثانية لخطر سوء التغذية الحاد، بحسب إنغرام.

ودعت إلى وقف إطلاق نار فوري.