02-أكتوبر-2023
شارف عدد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على 6 ملايين نسمة - Yousef Masoud/ Getty Images

شارف عدد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على 6 ملايين نسمة - Yousef Masoud/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

شارف عدد السكان الفلسطينيين في الضفة الغربية وقطاع غزة على ستة ملايين نسمة، بكثافةٍ بلغت 910 أفراد في الكيلو متر المربع الواحد.

بلغت الكثافة السكانية في الضفة الغربية 575 فردًا في الكيلومتر المربع الواحد.. ماذا عن قطاع غزة؟  

وبحسب تقريرٍ لجهاز المركزي للإحصاء حتى منتصف العام الجاري، تبيّن أن غالبية السكان يقيمون في تجمعاتٍ حضرية بواقع 78 في المئة، و8 في المئة في المخيمات، و14 في المئة بالأرياف.

كما بلغت الكثافة السكانية في الضفة الغربية 575 فردًا في الكيلومتر المربع الواحد، فيما بلغت تلك الكثافة أكثر من 10 أضعاف تلك النسبة في قطاع غزة.

أما عن ملكية السكن لأحد أفراد العائلة، فقد بلغت في الضفة 87 في المئة، و70 في المئة في قطاع غزة، وبينما يسكن 5 في المئة من سكان الضفة في منازل مستأجرة، بلغت النسبة في قطاع غزة ضعف ذلك.

ولوحظ في التقرير الإحصائي أن نحو نصف الأسر تعيش في شقق سكنية، بينما بلغت نسبة من يسكنون في نظام "الفيلا" أقل من نصف بالمئة.

أما الأسر التي تسكن في وحدات سكنية ذات كثافة سكنية عالية (3 أفراد فأكثر للغرفة الواحدة)، فقد بلغت 5 في المئة في الضفة الغربية، مقابل 9 في المئة في قطاع غزة.

وحول مصادر المياه الآمنة، تشير البيانات إلى أن 40 في المئة من السكان يحصلون عليها بواقع 66 في المئة في الضفة، مقابل 4 في المئة في القطاع.