22-نوفمبر-2023
سوزران ساراندون في مظاهرة دعمًا للقضية الفلسطينية.

الممثلة سوزان ساراندون تظهر في الجانب الأيمن وهي في مظاهرة دعمًا للقضية الفلسطينية. 17 نوفمبر 2023

الترا فلسطين | فريق التحرير

نقلت صحيفة نيويورك تايمز الأمريكية قرار وكالة مواهب في هوليوود الاستغناء عن الممثلة الحاصلة على جائزة الأوسكار سوزان سراندون، والمرشحة للجائزة خمس مرات، وذلك بعد خطابها في تجمع مؤيد للقضية الفلسطينية الأسبوع الماضي.

وكانت شركة United Talent قد تخلت عن الممثلة سوزان ساراندون بعد أن أدلت بتصريحات في تجمع حاشد في مدينة نيويورك الأسبوع الماضي، دعت فيه إلى وقف إطلاق النار، قالت فيها أن "هناك الكثير من الناس الذين يخشون أن يكونوا يهود في هذا الوقت، ويتذوقون شعور كونك مسلمًا في هذا البلد، وهدفًا في كثير من الأحيان للعنف".

وقد تم انتقاد تلك التصريحات على وسائل التواصل الاجتماعي، إذ اتهمتها كاتبة خطابات سابقة لوفد "إسرائيل" إلى الأمم المتحدة على منصة X، تويتر سابقًا، إنها فسرت ملاحظة  سوزان ساراندون على أنها تشير ضمنًا إلى أن اليهود "لا يستحقون عيش حياة خالية من المضايقات والاعتداءات"، فيما وصفت صحيفة واشنطن بوست تصريحات ساراندون بأنها "تصريحات معادية لليهود" في عنوانها الرئيسي.

وكانت سوزان ساراندون قالت في خطابها خلال المسيرة إن انتقاد "إسرائيل" لا ينبغي اعتباره معاداة للسامية، مضيفة أنه من الفظيع "الخلط بين معاداة السامية وانتقاد إسرائيل، مؤكدة أنها ضد معاداة السامية وضد الإسلاموفوبيا. 

 وقالت في التجمع: “هناك الكثير من الناس الذين يخشون أن يكونوا يهوديين في هذا الوقت، ويتذوقون شعور كونك مسلمًا في هذا البلد، الذي يتعرض في كثير من الأحيان للعنف”. حيث دعت إلى وقف إطلاق النار في قطاع غزة، بحسب مقطع فيديو نشرته صحيفة نيويورك بوست .

وبشكل منفصل، تخلت  مجموعة Spyglass Media Group  عن  الممثلة ميليسا باريرا من طاقم فيلم الرعب "Scream"، بعد أن نشرت تعليقات على موقع انستغرام حول العدوان الإسرائيلي على غزة. 

وقالت Spyglass في بيان يوم الثلاثاء الماضي: "لا نتسامح مطلقًا مع معاداة السامية أو التحريض على الكراهية بأي شكل من الأشكال، بما في ذلك الإشارات الكاذبة إلى الإبادة الجماعية أو التطهير العرقي أو تشويه الهولوكوست أو أي شيء يتجاوز الخط بشكل صارخ ويتحول إلى خطاب كراهية".

وكتبت صحيفة نيويورك تايمز أن هوليوود "تمزقت" في الأسابيع الأخيرة بسبب "الحرب بين إسرائيل وحماس". وشعر بعض الكتاب اليهود بالغضب لأن اتحادهم لم يصدر بسرعة بيانًا يدين حماس، فيما نشرت الوكيلة البارزة في وكالة الفنانين المبدعين، مها دخيل، رسائل على وسائل التواصل الاجتماعي تتهم فيها "إسرائيل" بارتكاب إبادة جماعية، ثم قامت بحذفها.

وأصدرت اعتذارًا، واستقالت من منصبها القيادي الداخلي في الشركة، وتخلى عنها أحد عملائها البارزين، كاتب السيناريو والكاتب المسرحي آرون سوركين، قائلاً في بيان: "مها ليست معادية للسامية، إنها مخطئة فحسب".