أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.22
سعر الصرف 3.22
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.53
سعر الصرف 4.55
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.78
سعر الصرف 3.78

"أبناء البيرة" في أمريكا: لم نبلغ رسميًا بالمخطط الهيكلي الجديد

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال رئيس جمعية "أبناء البيرة" في الولايات المتحدة الأمريكية معروف عرفات، إنهم لم يتبلغوا رسميًا بالمخطط الهيكلي الجديد لمدينة البيرة، نافيًا صحة حديث سابق لرئيس بلدية البيرة بهذا الشأن.

  يقول أهالي المدينة المغتربين إن المخطط الإلكتروني غير واضح بالنسبة لهم، كما أن المهلة غير كافية للوصول لكافة أبناء البيرة في الخارج 

واستنكر عرفات في حديث لـ "الترا فلسطين" تصريح رئيس البلدية عزام اسماعيل، والذي قال فيه إنه أبلغ الجمعية بأمريكا بالمخطط الهيكلي الجديد، كي تقوم بإبلاغ أبناء الجالية هناك بهذا المخطط، ليتسنى لهم الاطلاع عليه، وتقديم الاعتراضات.

وأكد أنهم لم يُوكّلوا بهذه المهمة، ولو طلبت منهم فلن يقبلوها، لأنهم لا يستطيعون إبلاغ جميع أفراد الجالية بالمخطط خلال شهر (المهلة الممنوحة للاعتراض بعد تمديدها)، وذلك بسبب التباعد الجغرافي بين الولايات الأمريكية.

وأضاف أنهم كانوا توجهوا للبلدية بكتاب رسمي، لطلب مدة 6 أشهر كحدٍّ أدنى لإبلاغ أبناء المدينة بالمخطط الجديد. وأشار رئيس الجمعية إلى أن عدد المغتربين من أبناء البيرة في أمريكا يتراوح بين 30-40 ألف نسمة وفق قوله، ويمتلكون حوالي 70% من العقارات في مدينتهم، ما يجعل موضوع المخطط الهيكلي مهمًا بالنسبة لهم.

 "من الصعب فتح المخطط الهيكلي والتعامل معه" 

وبيّن عرفات أنهم علموا بالمخطط بعد أسبوعين من طرحه، من خلال صفحة بلدية البيرة على "فيسبوك"، مضيفًا أن "من الصعب فتح المخطط الهيكلي والتعامل معه". ونوّه إلى أن اجتماعًا سيعقد لأعضاء الهيئة الإدارية للجمعية الأحد المقبل، لمناقشة المطالبة بسحب المخطط واتخاذ قرار بهذا الأمر، على أن يتبعه لقاء عبر تقنية "زووم" لكل أبناء الجالية لمناقشة المخطط الهيكلي الجديد، واتخاذ قرار بهذا الشأن.

ولفت إلى تصريح رئيس البلدية الذي قال فيه إن بإمكان المغتربين الاعتراض عبر البريد الإلكتروني أو من خلال رسائل "واتساب" أو "فيسبوك"، وتساءل: هل لهذا النوع من الاعتراض نفس قيمة الاعتراض الذي نصّ عليه القانون الفلسطيني، وستتعامل معه البلدية بنفس القيمة والأهمية؟

  بإمكان المغتربين الاعتراض عبر البريد الإلكتروني أو من خلال رسائل "واتساب" أو "فيسبوك"، لكن هل يتماشى ذلك مع القانون؟

وأكد أنه طلب كتابًا رسميًا من رئيس البلدية بذلك، إلا أنه لم يحصل على مثل هذا الكتاب حتى الآن، ولا حتى كتاب تكليف بإبلاغ أبناء الجالية، ونوّه إلى أن القانون ينص على أن المعترض يجب أن يبرز هويته الشخصية، أو وكالة عن المعترض.


اقرأ/ي أيضًا: 

مخطط هيكلي جديد لمدينة البيرة يواجه اتهامات.. والبلدية ترد