11-مارس-2018

تتطلّع الأونروا لحشد أكبر دعم ممكن لميزانيتها، في مؤتمر دوليّ سيُعقد في العاصمة الإيطالية "روما" نهاية هذا الأسبوع، بمشاركة 90 دولة، بعد أن حجبت واشنطن تمويلها، مشترطةً عودة الفلسطينيين لمفاوضات السلام مع إسرائيل.

   المؤتمر سيعقد برعاية ودعوة من الحكومات السويدية والأردنية والمصرية

المستشار الإعلامي لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين، عدنان أبو حسنة، قال للصحفيين في غزة إن مؤتمرًا "مهمًا للغاية" سيعقد يوم الخميس المقبل في العاصمة الإيطالية على مستوى وزراء خارجية دول العالم لمناقشة أزمة الوكالة التي تهدد وجودها.

ومن المقرر أن يُعقد المؤتمر بمشاركة 90 دولة، واللجنة الاستشارية العليا للأونروا، والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش، والمفوضة العليا للسياسة الخارجية والأمنية للاتحاد الأوروبي فيديريكا موجريني. وسيناقش الأزمة المالية الكبرى التي تعيشها الأونروا وتهدد عملياتها ووجودها.

وأشار أبو حسنة إلى أنّه وبالإضافة للعجز الذي خلّفه قرار واشنطن، فإنّ هناك عجزًا إضافيًا في ميزانية الأونروا يقدّر بقيمة 150 مليون دولار، الأمر الذي له تداعيات خطيرة وكارثية على الأوضاع الإنسانية والخدمات المقدمة للاجئين الفلسطينيين.

ومؤخرًا، أطلقت الأونروا حملة تبرعات عالمية لدعم موازنتها بعد أن أعلنت واشنطن حجب 65 مليون دولار من إجمالي منحة بقيمة 125 مليون دولار كانت مقررة، إضافة لتعليق مساعدات غذائية بقيمة 45 مليون دولار كانت واشنطن تعهدت الشهر الماضي بتقديمها للأونروا.


اقرأ/ي أيضًا:

سعي أمريكيّ لإلغاء صفة اللاجئ عن أبناء اللاجئين

واشنطن: لن نصرف مساعدات غذائية للأونروا

التربية للأونروا: المناهج خطّ أحمر