19-ديسمبر-2021

صورة توضيحية: مناظرة بين الكتل الطلابية في جامعة بيرزيت

أكد منسق القطب الطلابي في جامعة بيرزيت محمد فقها، اليوم الأحد، أن إدارة جامعة بيرزيت جمدت دخوله وطالبين آخرين من كوادر القطب الطلابي (الجبهة  الشعبية) والكتلة الإسلامية (حماس) إلى الجامعة، إلى حين إحالتهم إلى لجنة النظام.

قال فقها، إنهم طلبوا توضيحًا حول سبب إحالتهم إلى لجنة النظام ولكن لم يتم الرد عليهم

وأوضح فقها لـ الترا فلسطين، أنه تلقى يوم السبت اتصالاً هاتفيًا من أحد موظفي عمادة شؤون الطلبة يبلغه فيه بالقرار الذي شمل أيضًا منسق اللجنة التحضيرية للقطب، ومنسق الكتلة الإسلامية.

وأضاف فقها، أنهم طلبوا توضيحًا حول سبب إحالتهم إلى لجنة النظام ولكن لم يتم الرد عليهم، إلا أنه رجح أن السبب هو المظاهر العسكرية التي نظمتها القطب والكتلة، خلال احتفالهما بانطلاقة حركة حماس والجبهة الشعبية خلال الأسبوع الماضي.

ونظّم القُطْب الطلابي، الإثنين (13 كانون أول)، حفلاً وعرضًا يحاكي العروض العسكرية داخل الحرم الجامعي، احتفالا بذكرى تأسيس الجبهة، أعقبه اقتحام جيش الاحتلال للحرم الجامعي، ومصادرة رايات ومجسمات استخدمها القطب في الاحتفال، ومداهمة أربعة مباني في الجامعة بحثًا عن رايات ومجسمات أخرى أعدتها الكتلة الإسلامية للاحتفال بذكرى انطلاقة حماس، لكن الكتلة أقامت في اليوم ذاته عرضًا ممثلاً لعرض القطب داخل الحرم، بمشاركة ممثلين عن كوادر الكتل الطلابية اليسارية.

وعقب العرض والمسيرة، دخل طلاب لمبنى قاعة "كمال ناصر" بعد تكسير زجاج الباب وفتحه بالقوة، معتبرين أن إغلاق القاعة هو قرار خاضع لإرادة الاحتلال، في حين بررت إدارة الجامعة الإغلاق بوجود قرار سابق بمنع التجمعات الكبيرة داخل القاعات المغلقة، بسبب تفشي وباء كورونا.

وأكد فقها رفضهم القرار، وكذلك رفضهم المثول أمام لجنة النظام لمناقشة القرار وما يتعلق به، بل سيكتفون بتوضيح موقفهم أمام اللجنة يوم الإثنين ومغادرة القاعة.

أكد فقها رفضهم المثول أمام لجنة النظام لمناقشة القرار وما يتعلق به، بل سيكتفون بتوضيح موقفهم أمام اللجنة

وأوضح، أن هذه اللجنة هي لجنة خاصة ومنبثقة عن إدارة الجامعة، وليست لجنة النظام المعهودة في الجامعة، وقد تم منحها نفس صلاحيات لجنة النظام العادية من اتخاذ قرارت بالفصل وغيرها.

وأضاف، أنهم ينتظرون ما ستؤول إليه الأمور، وما سيصدر عن اللجنة، ثم سيقررون الخطوات التصعيدية ردًا عليها.

الترا فلسطين حاول عدة مرات التواصل مع منسق الكتلة إسماعيل البرغوثي، لكن لم نتلق أي رد.

من جانبه، قال منسق الشبيبة الطلابية (حركة فتح) ليث لدوادة، إن الشبيبة لم تتخذ موقفًا حتى الآن من القرارات التي صدرت بحق ممثلي القطب والكتلة، وسوف يكون لها موقفٌ ستعلن عنه لاحقًا.


اقرأ/ي أيضًا: 

أزمة بين كتل طلابية والشبيبة الفتحاوية في جامعة بيرزيت بسبب الاعتقال السياسي

قرارات تأديبية في جامعة بيرزيت: النقابة تدعم وكتل طلابية تقلل من جديتها