17-أكتوبر-2022
استراليا اسرائيل

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

تراجعت الحكومة الأسترالية عن الاعتراف "بالقدس الغربية" كعاصمة لدولة الاحتلال الإسرائيلي، وفق ما أفادت به صحيفة "الغارديان" البريطانية، الإثنين.

وأفادت، أن وزارة الخارجية الإسرائيلية حذفت من موقعها الإلكتروني جملة "اعترفت أستراليا في كانون الأول/ ديسمبر 2018 بالقدس الغربية عاصمة لإسرائيل". وكذلك أن "أستراليا تتطلع إلى نقل السفارة إلى القدس الغربية عندما يكون ذلك عمليًا".

بالرغم من التراجع عن بعض القرارات، إلا أن الحكومة الأسترالية مازالت تعتمد لغة منحازة "لإسرائيل

في عام 2018، كانت الحكومة الأسترالية قد اتخذت قرارًا بالاعتراف بالقدس الغربية كعاصمة لإسرائيل، لكن بدون نقل السفارة الأسترالية إلى هناك إلا بعد توقيع اتفاق سلام. آنذاك، صرحت السياسية في حزب العمل ووزيرة الخارجية الحالية بيني وونغ، أن حزبها -الذي فاز في الانتخابات الأخيرة هذا العام- "لا يؤيد الاعتراف من جانب واحد بالقدس كعاصمة لإسرائيل".

وأوضحت "الغارديان"، أنه في عامي 2018 و2021، دعا  المؤتمر الوطني لحزب العمل حكومة حزب العمل المقبلة إلى الاعتراف بفلسطين كدولة"، وتعهد بـ"أن تكون هذه القضية أولوية مهمة لحكومة حزب العمل  المقبلة".

ونوهت أنه بالرغم من التراجع عن بعض القرارات، إلا أن الحكومة الأسترالية مازالت تعتمد لغة منحازة "لإسرائيل". فعلى سبيل المثال، يعتبر الموقف الرسمي الأسترالي أنه يتم استهداف "إسرائيل" بشكل انتقائي في المؤسسات الأممية، بما في ذلك مجلس حقوق الإنسان، وهي السردية التي تنشرها اللوبيات الصهيونية في الغرب.