17-فبراير-2022

(AHMAD GHARABLI/ Getty)

الترا فلسطين | فريق التحرير

رفضت حركة "حماس"، قرار أستراليا بتصنيفها وجناحها العسكريّ "منظمة إرهابيّة"، واعتبرت القرار بمثابة دليل على الانحياز لـ "إسرائيل" التي تنفّذ أبشع الممارسات بحقّ الشعب الفلسطيني.

 الخطوة الأسترالية المرتقبة تأتي بعد قرارات مماثلة اتّخذتها الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا، والاتحاد الأوروبي بعد نزاع قضائي 

وقال الناطق باسم الحركة حازم قاسم، الخميس، إن قرار أستراليا ضدّ حماس "انحياز واضح للاحتلال الإسرائيلي وروايته، ويُشجّعه على الاستمرار في عدوانه على الشعب الفلسطيني".

وأضاف قاسم أنّ "من يجب أن يُصنّف إرهابيًا هو الاحتلال الذي يتعمّد استهداف الفلسطينيين في كل مكان، وينتهك القوانين والمواثيق الدولية والإنسانية".

وأعلنت أستراليا على لسان وزيرة الشؤون الداخلية الاسترالية كارين أندروز، اعتزامها تصنيف حماس "منظمة إرهابية"، وذلك بعد قرار مماثل طال كتائب القسّام، الجناح العسكري لحركة حماس.

وقالت أندروز خلال الإعلان عن تصنيف 8 منظمات على أنها "إرهابية" إنّ "آراء حماس والجماعات المتطرفة العنيفة الأخرى التي جرى إدراجها في القائمة اليوم، مقلقة للغاية، ولا مكان في أستراليا لعقائدها البغيضة"، وفق وصفها.

اقرأ/ي أيضًا: عن صرفند الصغرى وجنود "أنزاك" وبندقيّة العنكوش

وبحسب القانون الأسترالي، تصل عقوبة من توجّه لها اتّهامات بالارتباط بـ أو تمويل أو تجنيد الأموال لـ "منظمات إرهابية"، للسّجن 25 سنة. 

 يتوقع أن يقيّد التصنيف الجديد تمويل حركة حماس، أو تجنيد أي دعم لها  

ورحب رئيس الوزراء الإسرائيلي نفتالي بينيت بقرار أستراليا، وعدّه "خطوة مهمة في الحملة العالمية لمكافحة الإرهاب" وفق قوله.

أمّا وزير الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد فقال إنّ القرار "سيجعل عضوية أو مساعدة حماس جريمة جنائية في أستراليا"، مضيفًا في تغريدة على "تويتر" أنّ هذا الإعلان "ينظم للجهد الدولي لإلحاق الضرر بالمنظمات الإرهابية".

فيما أعرب وزير جيش الاحتلال بيني غانتس عن شكره لأستراليا على قرارها بخصوص حركة حماس التي قال إنها "تستهدف المدنيين وتهدد دولة إسرائيل وتحتجز سكان غزة رهائن".


اقرأ/ي أيضًا:

إسرائيل تدير نظام أبرتهايد.. السلطة إحدى مؤسساته

إعلان ممول يدعو المستوطنين للتظاهر في جبل صبيح الجمعة

دلالات: