05-فبراير-2021

صورة أرشيفية - gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

هاجم الأسرى الفلسطينيون في داخل الخط الأخضر، نائب رئيس الحركة الإسلامية الجنوبية منصور عباس، على خلفية تصريحاته الأخيرة التي اعتبر فيها الأسرى "مخربين"، مطالبينه بإخراج قضيتهم من "ألاعيبه الانتخابية".

الأسرى: النهج الذي يسلكه "خطير ومرفوض ومدان

وقال الأسرى في بيان مشترك، الجمعة، إن النهج الذي يسلكه "خطير ومرفوض ومدان ولن يتغلب على أكثر من سبعين عامًا متراكمة من النضال والتضحية".

وجاءت تصريحات عباس في حديث للقناة 12 الإسرائيلية، ردًا على سؤال حول زيارته لأسرى في سجون الاحتلال، حيث قال: "وضع منصور عباس في خانة الداعم للإرهاب، أو في خانة من يُعانق مخربين -كما يحاولون وسمي– هذا لم يحصل على الإطلاق. من نشر أنباء حول زيارتي إلى السجن ولقائي بمخربين ومعانقتي لهم، هذا غير صحيح على الإطلاق".

وقال الأسرى في بيانهم، إن نهج منصور هو "نقيض نهج النضال والتضحية والكرامة (..) وهذا نهج خطير ومرفوض ومدان ولن يتغلب على أكثر من سبعين عامًا متراكمة من النضال والتضحية".

الأسرى لعباس: لن نقبل منك عتذارًا على هذه الإساءة لنا ولعائلاتنا ولدورنا ولتاريخنا

وأكد البيان، أن الأسرى لم ينتظروا شكرًا أو ثناءً من أحد، "ولن نقبل منك (عباس) اعتذارًا على هذه الإساءة لنا ولعائلاتنا ولدورنا ولتاريخنا ولتضحياتنا ومعاناتنا".

وأضاف، "صدورنا أنقى وأطهر من أن تحتضن أمثالك يا سيد منصور عباس، وإن قافلتنا تسير قُدما، وسندعك أنت وسقطاتك المخزية والمعيبة، فدع الأسرى وشأنهم ولا تزج بقضيتهم العادلة والمشرفة في ألاعيبك الانتخابية".

وكان تقرير إسرائيلي أشار إلى اتفاق سري بين نتنياهو وعباس يقوم على دعم الأخير تشكيل شبكة أمان لنتنياهو ضد تهم الفساد التي يواجهها، مقابل إلغاء قانون كامينتس العنصري، والاعتراف بقريتين عربيّتين في النقب المحتل، إلا أن نتنياهو نفى، الشهر الماضي، أي صلة له بعباس، وقال إنهما يختلفان في كثير من القضايا أبرزها "الصهيونية".


اقرأ/ي أيضًا: 

#متواصلون.. حملةٌ رقمية ضد اعتقال نشطاء الداخل المحتل

لماذا تغازل أحزاب إسرائيلية فلسطينيي الداخل؟