08-فبراير-2018

تشهد أسعار الدجاج اللاحم في قطاع غزة ارتفاعاً غير مسبوق، إذ وصل سعر الكيلو غرام إلى 14 – 16 شيكل، ما يعني أن سعر الدجاجة الواحدة قد يزيد عن 25 شيكل، لكن ذلك لن يدوم طويلاً، إذ ستشهد الأسعار انخفاضاً تدريجياً خلال الأيام الـ10 المقبلة، وفق وزارة الزراعة في القطاع.

وعلل طاهر أبو حمد، رئيس دائرة الإنتاج الحيواني في وزارة الزراعة، ارتفاع الأسعار بالخسائر المادية الكبيرة التي تعرض لها أصحاب مزارع الدواجن خلال الأشهر الثلاثة الماضية، بسبب بيع الدجاج بأسعار أقل من تكاليف تربيته، مضيفاً أن وجود كميات كبيرة من الحبش الطازج الجاهزة للتوزيع ساهم في زيادة الأسعار.

وأوضح أبو حمد لـ"الترا فلسطين" أن الوزارة وضعت خطة للسيطرة على الأمور، ستعود بنتائج إيجابية على القطاع الزراعي والمواطن على حد سواء، مبيناً أن الخطة تقضي بإدخال المجمدات من الدجاج بكميات معينة من الأراضي المحتلة عام 48،  بعد دراسة حاجة السوق.

وكانت أسعار الدجاج شهدت انخفاضاً كبيراً في شهر تشرين الأول/أكتوبر الماضي، وحتى نهاية العام 2017، إذ وصل سعر كيلو الدجاج اللاحم للمستهلك إلى 8 شواكل فقط، ما كبّد المزارعين خسائر مادية فادحة.

يشار إلى أن هذا الارتفاع في الأسعار يتزامن مع أزمة اقتصادية غير مسبوقة في قطاع غزة، دفعت تجاراً إلى الإضراب والخروج في مسيرات، وقد زاد من هذه الأزمة قطع السلطة رواتب موظفيها في القطاع المحاصر منذ 10 سنوات.   


اقرأ/ي أيضاً: 

تجار وموظفون "رايحين جايين" على سجون قطاع غزة

الدجاج والحبش أولاً في غزة.. واللحوم الحمراء للمناسبات