أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.52
سعر الصرف 3.56
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.96
سعر الصرف 5.03
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.88
سعر الصرف 3.96
أعضاء كنيست لنواب أمريكيين: أوقفوا الدعوة لحل الدولتين

أعضاء كنيست لنواب أمريكيين: أوقفوا الدعوة لحل الدولتين

الترا فلسطين | فريق التحرير

بعث أعضاءٌ في الكنيست الإسرائيلي، رسالة إلى نوابٍ في الكونغرس الأمريكي، طالبوهم فيها بوقف الدعوة إلى إقامة دولة فلسطينية وحل الدولتين، لأن ذلك "أخطر بكثير على إسرائيل من المبادرات لمقاطعة الدولة اليهودية"، وذلك وفق ما جاء في الرسالة التي نشرها موقع تايمز أوف إسرائيل، اليوم.

ووقع على هذه الرسالة 21 عضوًا في الكنيست، ردًا على مصادقة مجلس النواب الأمريكي على قرار يرفض حركة مقاطعة إسرائيل (BDS) الشهر الماضي، وينادي أيضًا بإقامة دولة فلسطينية.

وقال أعضاء الكنيست في رسالتهم، إن القرار حمل "خطأ فادحًا" تمثل في دعم "حل الدولتين"، ما يعني "إقامة دولة فلسطينية في قلب إسرائيل الصغيرة" وفق الرسالة. وأضافوا، "نريد توضيح موقفنا بأن قيام دولة فلسطينية أخطر بكثير لإسرائيل من حركة المقاطعة".

وجاء في الرسالة، أن ضغط الولايات المتحدة لإقامة دولة فلسطينية يعارض موقف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، الذي قال عدة مرات إنه "يمكن حل النزاع الإسرائيلي الفلسطيني فقط بواسطة مفاوضات بين الطرفين".

وأضافت، "يعارض القرار أيضًا موقف دولة إسرائيل، وموقف معظم الجماهير في إسرائيل، وهذا لكون الطلب غير عادل ويعرض أمن دولة إسرائيل للخطر"، زاعمة أن إقامة دولة فلسطينية في المنطقة "سوف يضرُّ بشدة بالأمن القومي الإسرائيلي والأمريكي".

وفي حديثه لموقع "تايمز أوف إسرائيل"، قال الناطق باسم المستوطنين في الخليل يشاي فلايشر، إن هناك فرصة لمؤيدي إسرائيل للابتعاد عن "حل الدولتين"، مضيفًا أن الواقع السياسي تغير، و"آن الأوان لإعادة النظر بتفكير الماضي الفاشل، والابتعاد عن تعزيز سلطة فلسطينية فاسدة وجهادية".

وتابع، "على أصدقاء إسرائيل في الكونغرس أن يعرفوا بأن هناك إمكانيات أخرى أفضل، حيث تبقى دولة إسرائيل سيادية في الضفة الغربية، وتؤدي إلى التعايش والأمن".

وأفاد موقع "تايمز أوف إسرائيل" بأن الرسالة جاءت بمبادرة من رئيس مجلس مستوطنات الضفة يوسي دغان، ومجموعة أرض إسرائيل في الكنيست، والمؤتمر الوطني لحزب "الليكود"، وهي مجموعة متشددة غير رسمية داخل حزب "الليكود" الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو.