02-يوليو-2022
الأسيرة سعدية مطر

الأسيرة سعدية مطر

الترا فلسطين | فريق التحرير

استُشهدت الأسيرة سعدية مطر (64 عامًا)، من بلدة إذنا جنوب غرب الخليل، صباح اليوم السبت، في سجن الدامون الإسرائيلي، ما أحدث توترًا شديدًا بين الأسرى في أقسام السجون، تخلله "تكبيرٌ" وطرق على الأبواب.

 أكبر الأسيرات سنًا في سجون الاحتلال الإسرائيلي ترتقي شهيدة، وهي ثاني أسيرة من شهداء الحركة الأسيرة، بعد ارتقاء الأسيرة الفتاة فاطمة طقاطقة من بيت لحم عام 2017

وقال نادي الأسير إنّ الرواية الأولية لاستشهاد الأسيرة سعدية (مواليد 1958)، تشير إلى أنها فقدت وعيها بعد أن انتهت من الوضوء، وقامت الأسيرات بنقلها فورًا إلى عيادة سجن "الدامون" حيث تقبع، واستشهدت فيها.

والأسيرة سعدية سالم رضوان فرج الله (مطر) إنّ محاكم الاحتلال أصدرت حكمًا بسجنها خمس سنوات وغرامة مالية (15 ألف شيقل)، علمًا أنها معتقلة منذ 18 كانون أول/ ديسمبر 2021، بعد اعتداء الجنود عليها بالضرب، قرب الحرم الإبراهيمي في البلدة القديمة بالخليل.

وبين نادي الأسير أنّ جلسة محكمة عقدت للأسيرة الأكبر سنًا بين الأسيرات، الثلاثاء الماضي وقد حضرت على كرسي متحرك، وكان محاميها قد طالب إدارة سجون الاحتلال بضرورة عرضها على طبيب مختص، بعد أن أثبتت الفحوص الطبية بارتفاع السكري والضغط لديها وتراجع وضعها الصحي، وطلبت نيابة الاحتلال في الجلسة إصدار حكم بحقها لمدة خمس سنوات و15 ألف شيقل تعويض، إلا أن الحكم لم يصدر بشكل نهائي.

والأسيرة فرج الله أم لثمانية أبناء، وجدّة لأحفاد، وأكد نادي الأسير تعرضها لجريمة الإهمال الطبي (القتل البطيء)، التي شكّلت السياسة الأبرز خلال السنوات القليلة الماضية، والتي أدت إلى استشهادها والعشرات من الأسرى.

بارتقاء الأسيرة سعدية مطر، يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 230 شهيدًا 

هيئة شؤون الأسرى من جهتها، قالت في بيان، إنّ الأسيرة سعدية مطر استشهدت أثناء تواجدها صباح اليوم في ساحة الفورة بسجن الدامون، وبارتقائها يرتفع عدد شهداء الحركة الأسيرة إلى 230 شهيدًا.

وحمّل رئيس الهيئة، اللواء قدري أبو بكر، حكومة الاحتلال الإسرائيلي وإدارة السجون، المسؤولية الكاملة عن استشهادها. وقال في بيان: فجعنا صباح هذا اليوم بهذا الخبر، الذي يأتي في سياق الجرائم العنصرية الانتقامية بحق أسرانا وأسيراتنا، وطالب المجتمع الدولي بالخروج عن صمته اللا أخلاقي واللا إنساني، والذي يعطي هذا الاحتلال كل المساحات لارتكاب المزيد من الجرائم.

اعتقلها جنود الاحتلال الإسرائيلي قرب الحرم الإبراهيمي في الخليل أواخر 2021، بعد الاعتداء عليها بالضرب 

وفي أحدث معطيات نشرتها هيئة شؤون الأسرى، أشارت إلى أنّ عدد الأسرى المرضى في سجون ومعتقلات الاحتلال بلغ 500 أسيرًا وأسيرة، منهم ما يقارب 50 تصنّف حالتهم على أنها صعبة وخطيرة وبحاجة لرعاية خاصة وعلاجات فورية، تحديدًا حالات السرطان والكلى والمقعدين.

وأضافت أنّ عدد الأسيرات في سجون الاحتلال يبلغ 29، منهن 28 أسيرةً في سجن الدامون، وأسيرة واحدة في مركز تحقيق الجلمة.