08-مارس-2022

الترا فلسطين | فريق التحرير

احتفلت مؤسسات نسوية في قطاع غزة، بيوم المرأة العالمي (الثامن من آذار) بتنظيم فعالية "شارع الورود" على امتداد كورنيش بحر مدينة غزة، ضمن سلسلة فعاليات تحت شعار (فلسطينيات، قويات، ملهمات).

ووُزعت خلال الفعالية التي انطلقت صباح الثلاثاء، بمشاركة قيادات نسوية ومجتمعية، ألف وردة على المشاركات في الحفل والمارّات في الشارع العام تكريمًا واحتفاء بهن.

وأشادت فوزية حويحى رئيس مجلس إدارة جمعية الثقافة والفكر، بالمرأة الفلسطينية العاملة، مؤكدة على ضرورة العمل لإحداث مزيد من التمكين للمرأة في كافة المجالات في المجتمع.

وقالت حويحي في حديث لـ "الترا فلسطين" إن المرأة الفلسطينية تعيش ظروفًا صعبة في ظل الاحتلال الذي يمارس العنف بحق النساء الفلسطينيات، وفي المقابل تواجه غيابًا للإرادة السياسية بتحقيق العدالة للنساء وغياب القوانين الرادعة لجرائم الاعتداء عليهن.

وأكدت حويحي على ضرورة العمل على توحيد جهود الحركة النسائية والمؤسسات النسوية وحقوق الإنسان، من أجل إقرار وتطبيق قانون حماية الأسرة، وقوانين مستجيبة لقضايا العنف المبني على النوع الاجتماعي.

وقالت إن النساء الفلسطينيات ورغم معاناتهن من ظلم الاحتلال والاعتقال والحرمان إلا أنهن يواصلن التزامهن بالمشاركة في الوصول الى مواقع ريادية وقيادية في المجتمع.

وفي غزة أيضًا، شاركت نساء في غزة بمسيرة "الضوء الأخضر" التي نظمها الاتحاد الثقافي الرياضي الفلسطيني في اليوم العالمي للمرأة. 

 

وأشارت إلى أن فعاليات الجمعية ستسمر طوال شهر مارس/ آذار، وستسلط الضوء على نماذج وقصص لنساء ملهمات في مجالات عدة وخاصة في المجال الاقتصادي.


اقرأ/ي أيضًا:

لسنَ بنات عم أحد!

فيديو | ماذا يعني لك يوم المرأة؟

الثامن من آذار يُطلُّ على نساء سجن "الدامون"