15-ديسمبر-2023
شرطة برلين تلقي القبض على أفراد تدعي أنهم من حماس

شرطة برلين تصادر مقتنيات وأجهزة المتهمين بعد اعتقالهم

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت النيابة الفدرالية الألمانية المكلفة بقضايا الإرهاب، أمس الخميس، توقيف أربعة أشخاص يشتبه بانتمائهم إلى حركة حماس في برلين وهولندا، بتهمة التخطيط لاعتداءات محتملة على مؤسسات يهودية وإسرائيلية في أوروبا، فيما كشفت صحيفة يديعوت أحرنوت، أمس الخميس، أن الدنمارك أحبطت هجومًا على أهداف إسرائيلية ويهودية.

وقالت النيابة إن الموقوفين الثلاثة في برلين، إلى جانب مشتبه به آخر أوقف في هولندا، كانوا يهدفون بجمع أسلحة في برلين، تمهيدًا لتنفيذ "هجمات ضد مؤسسات يهودية في أوروبا".

تدعي النيابة الألمانية أن المشتبهين الأربعة أعضاء منذ وقت طويل في حركة حماس.

وقالت شرطة برلين إنها أوقفت مواطنًا مصريًا هو محمد (ب)، ورجلين ولدا في لبنان هما عبد الحميد (أ) وإبراهيم (ر)، إضافة إلى ذلك ألقت الشرطة المحلية في روتردام القبض على المواطن الهولندي نزيه (ر)، حسبما أفاد ممثلو الادعاء.

وتدعي النيابة الألمانية أن المشتبهين الأربعة أعضاء منذ وقت طويل في حركة حماس، "ومرتبطون بشكل وثيق" بقيادة كتائب عز الدين القسام، كما يدعي ممثلو الادعاء إن قادة حماس في لبنان كلفوا عبد الحميد (أ) بتحديد موقع مستودع للأسلحة في أوروبا، كانت الحركة قد أقامته سرًا هناك في الماضي.

مضيفين أنه كان من المقرر نقل الأسلحة إلى برلين، والإبقاء عليها في حالة استعداد، تحضيرًا لهجمات ضد مؤسسات "يهودية" في أوروبا.

وأعلنت الشرطة وأجهزة الاستخبارات الدنماركية، في وقت سابق أمس الخميس، توقيف أربعة أشخاص، ثلاثة في الدنمارك وواحد في هولندا، في إطار إحباط هجوم مخطط له، وأكدت الاستخبارات الدنماركية أن هذه الاعتقالات "لا صلة مباشرة لها" بتلك التي تمت في ألمانيا.

وفرضت ألمانيا الشهر الماضي حظرًا على نشاطات حماس والمنظمات المرتبطة بها، في أعقاب عملية طوفان الأقصى، وكانت قوات الأمن الألمانية داهمت، الشهر المنصرم، العديد من العقارات؛ في ولايات برلين وساكسونيا السفلى وشمال الراين- ويستفاليا، وشليسفيج-هولشتاين، وقامت بتفتيشها، وذلك ضمن حملتها الهادفة لحظر نشاطات حركة حماس وشبكة "صامدون" الدولية في ألمانيا.

ويواجه الفلسطينيون في ألمانيا قمعًا متزايدًا على إثر العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، كما شارك الإعلام الألماني في توجه منحاز لـ"إسرائيل" في لغته الإعلامية. 

ولم تتوانى وسائل الإعلام الألمانية بخطابها في محاولة لـ"شيطنة" حماس، ونقل الأخبار المزورة وغير الصحيحة، وتكرارها دون رقابة، على سبيل المثال، إذ لا يزال الإعلام الألماني يتبادل ادعاءات مقتل 40 طفلًا إسرائيليًا في السابع من تشرين الأول\ أكتوبر الماضي.

وزودت ألمانيا الاحتلال بطائرات درون قتالية وذخيرة، بعد 6 أيام على انطلاق حرب غزة 2023، وفي وقت سابق، قامت ألمانيا بتسليم مسيرتين حربيتين من طراز "هيرون تي بي"، والمجهزة  بصواريخ دقيقة، وبحسب وسائل الإعلام الألمانية فإن القوات الألمانية تستأجر نحو خمس طائرات من هذا النوع لتدريب ١٦ جنديًا ألمانيًا في إسرائيل.