28-يناير-2024
أمان رقمي.. منصة لحماية المستخدمين وتوعيتهم

الترا فلسطين | فريق التحرير

أطلق مركز حملة لتطوير الإعلام الاجتماعي منصّة "أمان رقميّ" توفّر أدلة مُحدّثة ومهنيّة مُخصّصة للأمان الرقميّ.

المنصة متاحة بشكل مجاني، وبأسلوب منهجيّ مفهوم ودائم التحديث، ما يمكّن مستخدميها من حماية أنفسهم 

وتتيح المنصة مضامين تدريبيّة هامّة للجمعيّات الأهليّة، ومنظّمات حقوق الإنسان والناشطين والصحفيين والجمهور العام في مجال الأمان الرقمي.

منصّة أمان رقمي توفّر أدلة مُحدّثة ومهنيّة مُخصّصة للأمان الرقمي
منصّة أمان رقمي توفّر أدلة مُحدثة ومهنية مخصصة للأمان الرقمي

والمنصة متاحة بشكل مجاني، وبأسلوب منهجيّ مفهوم ودائم التحديث، ما يمكّن مستخدميها من حماية أنفسهم في الفضاء الرقميّ دائم التطوّر والتغيرات في الجوانب التقنيّة وفي السياسات والإجراءات.

ويتضمّن موقع منصة الأمان الرقمي أدلة تدريبية متقدمة تشرح خطوة بخطوة عن الإجراءات المطلوبة لضمان استدامة الأمان الرقمي، وهي موزعة على خمسة أبواب. أوّلها "الحصانة النفسية" الذي يتضمّن دليلًا لتعزيز الحصانة النفسيّة من الهجمات الرقمية.

والباب الثاني في المنصة "الوقاية الرقمية" وتُمكِّن أدلة هذا الباب من التعرّف بالتفصيل على التهديدات الرقميّة ومؤشّراتها والوقاية منها.

وفي الباب الثالث "تقييم المخاطر" تُمكِّن أدلة هذا الباب من إدارة المخاطر في الأمان الرقميّ. أما الباب الرابع "الأمان الرقمي" فيتضمّن أدلة أمان رقميّ مفصّلة للحماية من المخاطر والتهديدات.

وآخر أبواب المنصة هو "مسرد المصطلحات" وهو قاموس يتضمّن المصطلحات المختلفة المستخدمة في مجال الأمان الرقميّ لتسهيل فهم الأدلة والمعلومات واستخدامها الصحيح.