09-يناير-2024
أنتوني بلينكن: 5 دول أبدت استعدادها للمشاركة في "اليوم التالي للحرب على غزة"

أنتوني بلينكن في لقائه مع يتسحاك هرتسوغ اليوم | غيتي ايميجز

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، إن زعماء خمس دول أبدوا استعدادًا للمشاركة في "اليوم التالي للحرب"، وسيعرض هذه الالتزامات على الإسرائيليين ثم المصريين في زيارته للمنطقة، وفقًا لما نقلت وكالة "اسيوشيتيد برس"، الثلاثاء.

نقلت "اسيوشيتيد برس" عن بلينكن قوله إن قادة الدول الخمسة، تركيا وقطر والأردن والإمارات والسعودية، اتفقوا على العمل لمساعدة قطاع غزة في التعافي والاستقرار ورسم مسار سياسي مستقبلي

ووصل بلينكن إلى إسرائيل الليلة الماضية، في زيارة هي السابعة منذ عملية طوفان الأقصى، وذلك بعد جولة أجراها في تركيا وقطر والإمارات والسعودية والأردن، وقال في نهايتها إنه وجد رغبة من قادة هذه الدول بعدم توسيع نطاق التصعيد في غزة إلى دول أخرى في المنطقة.

ونقلت "اسيوشيتيد برس" عن بلينكن قوله إن قادة الدول الخمسة، تركيا وقطر والأردن والإمارات والسعودية، اتفقوا على العمل لمساعدة قطاع غزة في التعافي والاستقرار ورسم مسار سياسي مستقبلي، ومستعدون لتقديم الالتزامات اللازمة لاتخاذ القرارات الصعبة وتحقيق كل هذه الأهداف.

وأضاف بلينكن، أنه سيعرض الالتزامات من هذه الدول على نتنياهو ومجلس الحرب الإسرائيلي، ثم على الرئيس محمود عباس، قبل تقديمها إلى الرئيس المصري.

والتقى بلينكن في زيارته إلى تل أبيب مع الرئيس الإسرائيلي يتسحاك هرتسوغ، وسيلتقي بنتنياهو ومسؤولين آخرين. وبحسب ما نقلت شبكة NBC عن مسؤول يرافق أنتوني بلينكن في زيارته، فإن بلينكن سيبلغ الإسرائيليين في زيارته بأن عليهم إنهاء "الحملة العسكرية" على غزة في أقرب وقت ممكن، والسماح بعودة النازحين إلى منازلهم في شمال قطاع غزة.

وأفادت مصادر NBC أن بلينكن سوف يبلغ نتنياهو بأن عليه الاختيار بين طريقة الوزيرين المتطرفين ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش في إدارة الحكم، أو اختيار طريقة ترضي الإدارة الأمريكية.