24-مارس-2024
انطونيو غوتيريش

انطونيو غوتيريش في المؤتمر الصحفي أمام معبر رفح | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد أمين عام الأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش، أن إسرائيل تنتهك القانون الدولي الإنساني بعملياتها العسكرية واستهدافها للمدنيين. جاءت تصريحات غوتيريش في مؤتمر صحفي أمام معبر رفح المغلق، يوم الأحد.

وقال أنطونيو غوتيريش، إن الاعتداء على كرامة الفلسطينيين يخلق أزمة مصداقية للمجتمع الدولي، مبينًا أن انقسامات سياسية تمنع التوصل إلى قرارات أممية بشأن غزة.

وتابع: "لا يمكن تبرير العقاب الجماعي الذي يتعرض له الشعب الفلسطيني".

انطونيو غوتيريش
انطونيو غوتيريش

وأضاف غوتيريش، أن قطاع غزة يحتاج إلى "طوفان من المساعدات وليس إسقاط قطرات من السماء فقط"، في إشارة إلى إنزال مساعدات من الجو على غزة التي قامت بها دولٌ عربية وأوروبية والولايات المتحدة، وأسفر بعضها عن استشهاد محاصرين في شمال غزة بسبب خطأ في الإنزالات، كما سقط بعضها في البحر وفي غلاف غزة داخل المناطق الواقعة في السيطرة الإسرائيلية.

وشدّد أن "الطريقة الفعالة" لإيصال المساعدات الإنسانية إلى سكان قطاع غزة هي المعابر البرية، "ويجب على إسرائيل أن تزيل عراقيل إدخال المساعدات من هذه المعابر" وفق قوله.

وأشار غوتيريش إلى استشهاد عدد كبير من موظفي وكالة الغوث في قطاع غزة، وقال إن "الاتهامات الإسرائيلية لنا لا تؤثر على عملنا (..) وعلينا تعزيز قدرة الأونروا على القيام بدورها تجاه الفلسطينيين، وعلى الالتزام بقيم الأمم المتحدة".