03-نوفمبر-2022
gettyimages

gettyimages

أعلن اليوم عن وفاة أول أسيرة في الثورة الفلسطينية المناضلة فاطمة محمد البرناوي (83 عامًا) وفي واحدٍ من المستشفيات المصرية.

والمناضلة فاطمة البرناوي ولدت في مدينة القدس عام 1939، لأب من أصول نيجيرية وأم فلسطينية/ أردنية، وشارك والدها في الثورة الفلسطينية الكبرى عام 1936، وكان والدها قد استقر في مدينة القدس بعد عودته من أداء الحج، وتزوج فيها وأنجب 5 أبناء.

المناضلة فاطمة برناوي ولدت في مدينة القدس عام 1939، لأب من أصول نيجيرية وأم فلسطينية/ أردنية

انضمت البرناوي إلى حركة فتح بعد استكمال احتلال فلسطين، وساهمت بتنفيذ عملية زرع قنبلة في سينما صهيونية بالقدس المحتلة في تشرين الأول/ أكتوبر 1967، قبل أن تعتقلها سلطات الاحتلال وتحكم عليها محكمة اللد العسكرية بالسجن المؤبد. فيما خرجت من سجون الاحتلال بعد قضائها أكثر من 10 سنوات فيها، وأبعدت إلى لبنان.

عقب أبعادها إلى لبنان، تزوجت بالمناضل الفلسطيني فوزي النمر من مدينة عكا، والذي كان قاعد مجموعة عكا 788، والتي تُعد أول مجموعة عسكرية مسلحة فلسطينية في المناطق المحتلة عام 1948، ونفذت عمليات نسف وتفجير، قبل اكتشاف الخلية واعتقالها، وخرج النمر في عملية التبادل بين الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين- القيادة العامة ودولة الاحتلال.

الأسيرة برناوي خلال واحدة من جلسات المحكمة. المصدر أرشيف الباحث بلال محمد شلش
الأسيرة البرناوي خلال واحدة من جلسات المحكمة. المصدر أرشيف الباحث بلال محمد شلش

بعد خروجها من سجون الاحتلال، شغلت البرناوي عضوية المجلس الثوري لحركة فتح، والمجلس العسكري الأعلى للثورة الفلسطينية والاتحاد العام للمرأة الفلسطينية والمجلس الوطني الفلسطينية، كما ساهمت في تأسيس الشرطة النسائية في قطاع غزة، بعد توقيع اتفاقية أوسلو، وترأست قيادة الشرطة النسائية لعدة سنوات.

وقبل وفاتها، شغلت البرناوي عضوية المجلس الاستشاري لحركة فتح، كما فازت في انتخابات هيئة المتقاعدين العسكريين وحصلت على أعلى الأصوات وهي المسؤولة عن النشاط النسائي فيها.