17-أغسطس-2023
من آثار القتال الأخير في مخيم عين الحلوة - MAHMOUD ZAYYAT/ Getty Images

من آثار القتال الأخير في مخيم عين الحلوة - MAHMOUD ZAYYAT/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

دعت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "أونروا"، جهات مسلّحة في مخيم عين الحلوة جنوب لبنان إلى إخلاء منشآت تابعة لها، ما يزال مسلحون يحتلونها، بما في ذلك مجمّع مدراس.

أونروا: جهات مسلحة تحتل منشآتنا بما في ذلك مجمع مدارس في مخيم عين الحلوة

وقالت مديرة شؤون الأونروا في لبنان، دوروثي كلاوس، في بيان الخميس، إنّها تلقت تقارير مقلقة تفيد بأن جهات مسلحة ما تزال تحتل منشآتها بما في ذلك مجمع مدارس في مخيم عين الحلوة، وأن منشآت أونروا تعرضت لأضرار جراء الاقتتال الأخير في المخيم.

وأشارت إلى أنّ المجمع يحتوي 4 مدارس تابعة للأونروا توفّر التعليم لـ 3,200 طفل.

واعتبرت "أونروا" أن السيطرة على مبانيها انتهاك صارخ لحرمة مباني الأمم المتحدة بموجب القانون الدولي، ما يهدد حيادية منشآتها ويقوّض سلامة وأمن الموظفين واللاجئين.


اقرأ/ي أيضًا: عين الحلوة... كيف غطت وسائل الإعلام وقائع أزمة مركبة؟


وأضافت أنه يجب حماية جميع منشآت الأونروا، بما في ذلك المدارس في جميع الأوقات، ويجب أن تكون المدارس ملاذًا آمنًا للأطفال، وأماكن يسودها السلام حيث يمكنهم التعلم واللعب، ويجب ألا تستخدم أبدًا في النزاعات المسلحة، ودعت لإخلاء مباينها فورًا، حتى تتمكن من استئناف الخدمات الحيوية وتقديم المساعدة للاجئين.

وأسفر قتال بين عناصر من حركة فتح وجماعات إسلامية في مخيم عين الحلوة مؤخرًا، عن مقتل 12 شخصًا على الأقل، وإصابة العشرات، وفرار نحو ألفين من اللاجئين، هربًا من الاشتباكات المسلحة.