01-أبريل-2024
طائرة F-15 الأمريكية

طائرة F-15

الترا فلسطين | فريق التحرير 

كشفت شبكة سي إن إن، اليوم الاثنين، أن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تقترب من الموافقة على بيع ما يصل إلى 50 طائرة مقاتلة أمريكية الصنع من طراز F-15 للاحتلال الإسرائيلي، في صفقة من المتوقع أن تبلغ قيمتها أكثر من 18 مليار دولار. 

الصفقة، التي ستكون بمثابة أكبر مبيعات عسكرية أجنبية أمريكية للاحتلال منذ العدوان على غزة، تأتي في الوقت الذي من المتوقع أن تخطر فيه الإدارة الكونغرس قريبًا ببيع جديد كبير من مجموعات الذخائر الموجهة بدقة لـ"إسرائيل"، بحسب ما كشفته مصادر مطلعة للقناة. 

رجحت الشبكة أن تشعل عملية البيع نقاشًا ساخنًا في الكونغرس، خاصة من أعضاء حزب الرئيس نفسه

وأضافت القناة أن المبيعات الجديدة لبعض الأسلحة الأمريكية الأكثر تطورًا تؤكد مدى استمرار الولايات المتحدة في دعم "إسرائيل" عسكريًا، حتى في الوقت الذي ينتقد فيه مسؤولو إدارة بايدن العمليات الإسرائيلية في غزة.

ورجحت القناة أن تشعل عملية البيع نقاشًا ساخنًا في الكونغرس، خاصة من أعضاء حزب الرئيس نفسه.

طائرة F-15
طائرة F-15

وانتقد مشرعون ديموقراطيون مبيعات الأسلحة الأمريكية للاحتلال، ودعوا إلى تقييد المساعدات العسكرية لـ"إسرائيل" حتى تسمح بدخول المزيد من المساعدات الإنسانية إلى غزة، وتفعل المزيد لحماية المدنيين هناك.

ومنذ السابع من أكتوبر، باعت الولايات المتحدة أكثر من 100 قطعة عسكرية أجنبية إلى "إسرائيل"، وكان ثمنها أقل من الحد الأدنى الذي يتطلب إخطار الكونغرس، بحسب القناة.

يجب بناء طائرات F-15 الجديدة من الصفر، ومن المرجح ألا يتم تسليمها إلى "إسرائيل" لمدة 4-5 سنوات

لكن صفقة بيع طائرات F-15 بقيمة 18 مليار دولار تعتبر كبيرة بما يكفي لتتطلب إخطار الكونغرس، وقد أخطرت الإدارة بشكل غير رسمي لجنتي الشؤون الخارجية والعلاقات الخارجية بمجلس النواب ببيع طائرات F-15 في أواخر يناير، وفقًا لاثنين من الأشخاص المطلعين على الصفقة. 

ولن يتم تسليمها بشكل مباشر، إذ أنه يجب بناء طائرات F-15 الجديدة من الصفر، ومن المرجح ألا يتم تسليمها إلى "إسرائيل" لمدة 4-5 سنوات.

وذكرت شبكة CNN سابقًا أن المسؤولين الإسرائيليين يحثون الولايات المتحدة على تسريع الجدول الزمني إن أمكن.

وقالت ثلاثة من المصادر إنه إلى جانب ما يصل إلى 50 طائرة فردية، تشمل الحزمة أيضًا محركات وأنظمة مدافع ورادارات وأنظمة ملاحة للطائرات، وتوفر الحزمة دعم البناء والمقاولين والبنية التحتية اللوجستية للتدريب والاستدامة وصيانة الأسطول، بالإضافة إلى تحديث منتصف العمر لأسطول "إسرائيل" الحالي من طائرات F-15.

وقالت مصادر للشبكة، إنه من غير الواضح سبب موافقة إدارة بايدن على مثل هذه الصفقة الكبيرة الآن، خلال عام انتخابي حيث تكون سياسة الرئيس تجاه "إسرائيل"تحت المجهر، إلا أن، كما بيّنت المصادر، عملية البيع ليست ملّحة بشكل خاص، بالنظر إلى أن "إسرائيل" لن تحصل على الطائرات لبضع سنوات أخرى، على أي حال.