23-نوفمبر-2023
إسراء جعابيص

إسراء جعابيص

الترا فلسطين | فريق التحرير

 مع إعلان الاحتلال قائمة الأسيرات المتوقع إطلاق سراحهن، طفا إلى السطح اسم الأسيرة الأيقونة إسراء جعابيص، التي أتت الحروق على أكثر من 60% من جسدها في حريق في تشرين الأول/أكتوبر عام 2015، قبيل اعتقالها، لتعاني منذ ذلك الحين من أوضاع صحية صعبة في الأسر، ودون علاج حقيقي.

الأسيرة إسراء جعابيص (36 عامًا) من مواليد جبل المكبر في مدينة القدس، اعتقلها الاحتلال عقب اندلاع حريق في مركبتها في 11 تشرين الأول عام 2015، نتيجة لانفجار بالون الهواء في المقود، بالقرب من حاجز الزعيّم شرق القدس المحتلة، في ذلك اليوم، احترق 60% من جسدها، ووجدت إسراء جعابيص نفسها أسيرة، تحاكم في محاكم الاحتلال، ومتهمة بـ"محاولة ارتكاب عملية دهس".

إسراء جعابيص
إسراء جعابيص، قبل إصابتها واعتقالها

اعتقال إسراء جعابيص

 كانت إسراء جعابيص، في يوم اعتقالها، متوجهة في طريقها من مدينة أريحا إلى مدينة القدس، وهي تحمل جزءًا من أغراض منزلها الجديد، ومن بينها أنبوبة غاز وجهاز تلفاز، وعندما وصلت على بعد 1500 مترًا من حاجز الزعيم، تعطلت سيارتها قرب مستوطنة معاليه أدوميم، ووقفت إلى جانب الطريق، وجاء شرطي إسرائيلي، وطلب منها فتح الشباك ليكلمها، فأجابته أنها لا تستطيع فتح النافذة، مضيفة: "أكاد أختنق من رائحة تنطلق من داخل السيارة".

 وبعد أن تمكنت إسراء جعابيص من الخروج وفتح باب السيارة، قام الشرطي برميها داخلها، وأطبق الباب على يدها الشمال، وفجأة اشتعلت النيران من داخل السيارة، وانفجرت الوسادة الهوائية بجانب المقود، وبينما حاولت إسراء جعابيص طلب سيارة الإسعاف، استنفرت شرطة الاحتلال وجنودهم، ولم يسمحوا بوصول الإسعاف لمساعدتها.

حتى بعد أن حصلت إسراء جعابيص على المساعدة، وتم نقلها إلى المستشفى، قيد جنود الاحتلال قدميها ويديها، كما لو أنها "مجرمة"، وتم بتر أصابعها بشكل شبه كامل، وروت شقيقة إسراء جعابيص، أن المستشفى أحضروا مجندة بأصابع جميلة ومطلية بالأحمر، وسألتها: "ما رأيك بأصابعي؟"، فأجابت إسراء جعابيص بأنها جميلة، فردت المجندة: "إنت ما عندك أصابع"، فلما أنكرت إسراء جعابيص هذا، وأجابت بأن لديها أصابع، حاولت النظر إلى أصابعها وهي مقيدة إلى السرير، في تلك اللحظة، قالت المجندة: "تستحقين بتر أصابعك".

المحاكمة

أمضت إسراء جعابيص ثلاثة شهور وعشرة أيام في المستشفى، وتم  بعد ذلك نقلها إلى مستشفى سجن الرملة، الملقب بـ"المسلخ".

وكانت شرطة الاحتلال قد أعلنت في البداية أنه حادث سير عادي، ولكن الإعلام العبري تناول الخبر على أنه استهدافٌ لجنود الاحتلال، ورغم اكتشاف المحققين للتلفاز مع أنبوبة الغاز الفارغة، الذي أكد أن الانفجار جاء من الوسادة الهوائية في السيارة، إلا أن المخابرات الإسرائيلية ادَّعَت أن إسراء جعابيص كانت في طريقها لتنفيذ عملية.

وعقدت لإسراء جعابيص عدة جلسات من داخل المستشفى؛ لصعوبة نقلها إلى المحكمة بسبب حالتها الصحية الحرجة، ووجهت لها لائحة اتهام بمحاولة تنفيذ عملية وقتل إسرائيليين، واستدلت نيابة الاحتلال لهذا ببعض العبارات المنشورة على صفحتها على فيسبوك. 

وبعد مداولات ونقاشات داخل المحاكم الإسرائيلية استمرت لعام كامل، حُكم على إسراء جعابيص بالسجن مدة 11 عامًا، وغرامة مالية مقدارها 50 ألف شيكل، وصدر الحكم في 7 تشرين الأول/أكتوبر 2016، وتم نقلها إلى سجن هشارون للأسيرات، ومنع الاحتلال زيارة عائلتها لها عدة مرات، ومن ذلك منع طفلها معتصم من زيارتها، الذي كان ابن 6 سنوات عند اعتقال والدته إسراء جعابيص.

كانت شرطة الاحتلال قد أعلنت في البداية أنه حادث سير عادي، ورغم اكتشاف المحققين للتلفاز مع أنبوبة الغاز الفارغة، الذي أكد أن الانفجار جاء من الوسادة الهوائية في السيارة، إلا أن المخابرات الإسرائيلية ادَّعَت أن إسراء جعابيص كانت في طريقها لتنفيذ عملية

الاحتلال يرفض علاج إسراء جعابيص

سحبت السلطات الإسرائيلية بطاقة التأمين الصحي من الأسيرة إسراء جعابيص، في اللحظة التي تم فيها إصدار قرار الحكم عليها. وامتنع الاحتلال عن إجراء العمليات الجراحية اللازمة للتخفيف من أوجاع إسراء جعابيص الشديدة لتتواصل معاناتها على مدار 8 سنوات بدون اكتراث. الأسيرة السابقة حلوة حمامرة قالت إنهم كانوا يستيقظون ليجدوا إسراء واقفة تحت الماء البارد من شدة الحر التي تشعر به، وأحيانًا يستيقظون على صوت أنينها من شدة الوجع.

وفي عام 2018، أطلقت عائلة إسراء جعابيص حملة "أنقذوا_إسراء" الإعلامية، للتذكير بمعاناة إسراء جعابيص ومحاولة الضغط على إدارة سجون الاحتلال لإدخال أدوات إلى إسراء في سجنها. آنذاك، قالت شقيقة إسراء جعابيص إنها لا تستطيع غسل أسنانها وارتداء ملابسها، أو الأكل دون مساعدة زميلاتها في الأسر، وأن إدارة سجون الاحتلال رفضت إدخال كأس زجاجي، ووافقت على إدخال كأس بلاستيك ورفضت استبداله على مدار سنتين ونصف.

إسراء جعابيص في قاعة المحكمة
إسراء جعابيص في قاعة المحكمة | gettyimages

وفي شهر كانون ثاني/يناير 2018، كانت إسراء جعابيص في جلسة للمحكمة العليا الإسرائيلية للنظر في استئناف على رفض المحكمة المركزية طلبًا للإفراج المبكر عنها بسبب وضعها الصحي، حينها سألها الصحفيون عن حالها، فأجابت إسراء جعابيص: "في أكثر من هيك وجع!.. وجعي مرئي"، "شغلتي طوّلت.. ولا علاج"، وكشفت عن كفّها وأصابعها المبتورة للكاميرا. وفي النهاية، رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الاستئناف وقررت مواصلة اعتقال إسراء جعابيص.

في هذا العام ذاته، ورغم الوجع الشديد وإصرار الاحتلال على مواصلة اعتقالها، تقدمت إسراء جعابيص من داخل السجن لامتحانات الثانوية العامة، وحصلت على معدل 70%.

وفي عام 2021، جددت عائلة إسراء جعابيص محاولتها لإحياء قضية ابنتها، وحينها ظهر معتصم، طفل إسراء جعابيص الوحيد، في مقطع فيديو مرتديًا قميصًا يحمل صورة والدته، وقال إن والدته تحتاج لإجراء 8 عمليات جراحية ضرورية كي تتمكن من مواصلة حياتها.

وفي عام 2022، رفضت المحكمة المركزية للاحتلال، الالتماس الذي قدمه "أطباء لحقوق الإنسان"، لإجراء عملية اعتبرها الأطباء ضرورة طبية، ثم رفضت المحكمة العليا الإسرائيلية الاستئناف الذي تم تقديمه على قرار المحكمة المركزية. 

وتزامن القرار القضائي بحرمان إسراء جعابيص من العملية مع رفض إدارة سجون الاحتلال دفع كلفة العملية الجراحية للتخلص من التبعات الصحية للحروق على جسدها، إذ أوصى أطباء إسراء جعابيص بإجراء سلسلة من العمليات في يدها وأنفها، ولكن بعد التوجّه إلى المحكمة، أعلنت إدارة السجون بأنها ستقوم بتمويل عمليتين في يدها، في حين رفضت تمويل عملية الأنف، رغم أنها متوفرة ضمن الإجراءات الصحية التي يحقّ للأسرى الحصول عليها، وبررت إدارة السجون  قرارها بأن "العملية تجميلية وليست ضرورية".

من هي إسراء جعابيص؟

درست إسراء جعابيص في الكلية الأهلية في بلدة بيت حنينا شمالي القدس في تخصُّص التربية الخاصة، وكانت تعمل مع المسنِّين والأطفال، وكانت تحب المشاركة في الفعاليات الترفيهية في المدارس والمؤسسات، ولديها ابن واحد هو معتصم.

أصدرت إسراء جعابيص كتابًا من داخل سجنها عام 2023، بعنوان "موجوعة"، وأهدته إلى ابنها.

يعيش ابن إسراء جعابيص الوحيد معتصم مع جدته وخالاته في مدينة القدس، بعد تعرض زوجها لحادث سير أقعده على كرسي متحرك. والآن، أصبح معتصم ابن 14 سنة، وهو يعيش ساعات ترقب وأمل بالإفراج عن والدته إسراء جعابيص ليعانقها مرة أخرى.

إسراء جعابيص طفلها معتصم
إسراء جعابيص مع طفلها معتصم قبل اعتقالها

وأصدرت إسراء جعابيص كتابًا من داخل سجنها عام 2023، بعنوان "موجوعة"، وأهدته إلى ابنها، وكتبت: "حين تعجز الخطوات عن الوصول وتكبر المسافات رغم صغرها، حين يمسي الليل نهاراً والنهار ليلاً؛ حينما تعزلك عن حضن أمك قضبان من حديد، حينما يصبح الضحية متهماً ثم أسيراً، هذا الكتاب هو باكورة أعمالي داخل الأسر. لعلّ صفحاته تنقل معاناة منعت من النشر".

والآن، تأمل عائلة إسراء جعابيص أن تستطيع معانقة ابنتها مرة أخرى، بأن يتم الإفراج عنها في إطار صفقة التبادل المتوقع دخولها حيز التنفيذ يوم الجمعة 24 تشرين ثاني/نوفمبر، وأن يكون تحرر إسراء جعابيص المرتقب مدخلاً للبدء برحلة علاج قد تطول، على أمل أن تستطيع مواصلة حياتها لاحقًا.