29-مارس-2024
اجتياح رفح

وداع شهداء ارتقوا في غارة على رفح | epaimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت وسائل إعلام إسرائيلية أن إسرائيل تواصل العمل للوصول إلى ساعة الصفر في اجتياح رفح، وفي هذا السياق جاءت زيارة رئيس جهاز "الشاباك" رونين بار سافر إلى مصر، وذلك في حين أكد البيت الأبيض التزامه بتزويد إسرائيل بالسلاح لأجل القتال في غزة والشمال ضد حزب الله.

تعهد جون كيربي بأن تواصل واشنطن التزامها بتزويد إسرائيل بالأسلحة "بأي ثمن"، مشددًا أن الدعم الأمريكي لإسرائيل وأمنها ثابت

ونقل موقع "واللا" العبري عن مصدر مطلع، أن رونين بار زار القاهرة يوم الأربعاء والتقى برئيس المخابرات المصرية عباس كامل، على إفطار رمضان، وهذه الزيارة على خلفية تصريحات بنيامين نتنياهو حول الاستعدادات لاجتياح رفح.

وأضاف المصدر، أن رونين بار بحث مع المصريين تعثر مفاوضات صفقة التبادل، والوضع في الضفة الغربية خلال رمضان، وقضية معبر رفح، والخطوات التي تريد إسرائيل من مصر اتخاذها لتأمين الحدود بين مصر وقطاع غزة بعد الحرب.

‏وجاءت هذه الزيارة بالتزامن مع تقدم نحو تنفيذ الاجتياح البري تحدثت عنه القناة 12، إذ قالت إن الجيش بدأ بعزل المدينة، بينما أمر بنيامين نتنياهو بشراء 40 ألف خيمة من الصين لإجلاء السكان والناحين إليها من رفح إلى شمال قطاع غزة.

ونقلت القناة 12 تصريحات للمتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأمريكي جون كيربي، بأن واشنطن "لا تؤيد هجومًا بريًا كبيرًا على رفح لا يقوم على خطة قابلة للتحقق منها تضمن أمن 1.5 مليون من سكان غزة الذين لجأوا إلى رفح بسبب عمليات الجيش في الشمال وخانيونس".

وقال جون كيربي للقناة 12، إن واشنطن "تتفهم بأن حركة حماس ماتزال تشكل تهديدًا حقيقيًا لإسرائيل، وأن هناك إرهابيين من حماس في رفح، لكننا لا نعتقد أن الدخول البري لرفح فكرة جيدة".

وأضاف جون كيربي، أن واشنطن تعتقد أن هناك طرقًا أخرى لملاحقة حماس في رفح، وهذه الملاحقة يجب أن تكون بطريقة لا تعرض اللاجئين للخطر.

وأكد كيربي، أنه لا يوجد أي تغيير في السياسة الأمريكية تجاه إسرائيل، "وسيظل الرئيس بايدن ملتزما ببذل كل ما في وسعنا لإعادة هؤلاء المختطفين إلى عائلاتهم".

 وتعهد جون كيربي بأن تواصل واشنطن التزامها بتزويد إسرائيل بالأسلحة "بأي ثمن"، مشددًا أن الدعم الأمريكي لإسرائيل وأمنها ثابت، "ولكنني أريد التأكيد أن هذا لا يعني أننا لن نجري محادثات صادقة ومباشرة مع شركائنا في إسرائيل بشأن كيفية الحفاظ على أمنها" حسب قوله.

وأدلى نتنياهو بتصريحات لعائلات الأسرى في لقائه مع بعضهم يوم الخميس، حيث قال إن الجيش الإسرائيلي "سيطر على شمال قطاع غزة وخانيونس في الجنوب، وقطع قطاع غزة إلى أجزاء، وسيدخل إلى رفح".