أسعار العملات
الدولار الأمريكي
سعر الشراء 3.10
سعر الصرف 3.11
الدينار الأردني
سعر الشراء 4.37
سعر الصرف 4.39
اليـــــــــــــــــورو
سعر الشراء 3.59
سعر الصرف 3.60

"إسرائيل" تقرر حلاً لحرق نفايات 72 قرية فلسطينية

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

قالت صحيفة "مكور ريشون"، إنّ "إسرائيل" ستدفع 26 مليون شيقل لتمويل نقل النفايات من 72 قرية فلسطينية في رام الله ونابلس وطولكرم وقلقيلية، إلى مكبّ "زهرة الفنجان" في جنين. 

    اتفاق بين مجلس المستوطنات ووزارة البيئة الإسرائيلية على تخصيص ملايين الشواقل لنقل نفايات قرى فلسطينية..  

وزعمت الصحيفة العبرية في تقرير نشرته أمس الأحد، أنّ هذا الإجراء يأتي تنفيذًا لاتّفاق بين مجالس المستوطنات في الضفة الغربية، ووزارة البيئة الإسرائيلية، وبالتنسيق مع السلطة الفلسطينية، على أن تتولى تلك القرى التي سيتم نقل نفاياتها، الأعباء المالية لهذه العملية بعد ثلاث سنوات. 

اقرأ/ي أيضًا: الضفة.. مقبرة نفايات "إسرائيل" السامّة!

وفي التّفاصيل فإنّه سيتم تخصيص ميزانية قدرها 26 مليون شيقل من صندوق جمع النفايات في مستوطنات الضفة الغربية، التّابع لوزارة حماية البيئة الإسرائيلية بهدف معالجة النفايات ونقلها من 72 قرية، بدل التخلص منها وحرقها في مناطق مفتوحة. 

وعن السبب الذي يدفع "إسرائيل" لدفع ملايين الشواقل مقابل نقل نفايات فلسطينية، قالت وزيرة البيئة الإسرائيلية جيلا جملئيل، إنها أصدرت تعليمات الأسبوع الماضي، تقضي بتخصيص ميزانية لخطة مدتها ثلاث سنوات لإزالة النفايات من القرى والتجمعات في محافظات رام الله ونابلس وطولكرم وقلقيلية، لأنّ عدم التخلص منها يؤثّر سلبًا على نوعية حياة المستوطنين.

وأضافت أنّ التخلص من النفايات بحرقها في مناطق مفتوحة يتسبب بتلوث الهواء والتربة، لذلك نحن "نعمل على استئصال هذه الظاهرة ونساعد الإدارة المدنية في مواجهة مخاطر حرق النفايات في المناطق الواقعة تحت مسؤوليتها".

   سلطة البيئة: لا علم لدينا بهذا الاتفاق   

وبحسب معطيات وزارة الصحة الإسرائيلية التي نشرتها الصحيفة العبرية فإن النفايات التي سيتم جمعها ومعالجتها من قرى فلسطينية محاذية للمستوطنات، تصل إلى 400 طن شهريًا.

من جهته، نفى ياسر أبو شنب القائم بأعمال مدير عام إدارة حماية البيئة في سلطة جودة البيئة، أن يكون جرى نقاش هذا الموضوع معهم أو إعلامهم به، وقال في حديثه لـ "الترا فلسطين" إنه لو جرى الاتفاق من خلال هيئة الشؤون المدنية لتم إبلاغهم به.

وأشار أبو شنب إلى أن الاحتلال الإسرائيلي يعطّل إقامة مكبات نفايات صحية في مناطق عديدة بالضفة، بادعاء أنها تقع في مناطق مصنفة (ج) وفقًا لاتفاق أوسلو، مثل مكب رمون شرق رام الله. 


اقرأ/ي أيضًا: 

من المستوطنات إلى قلقيلية.. بريد نفايات!

جودة البيئة: هذه هي عقوبة تهريب النفايات الإسرائيلية