15-نوفمبر-2021

صورة توضيحية - gettyimages

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

طلبت "إسرائيل" من الولايات المتحدة الضغط على الاتحاد الأوروبي والدول العربية للتبرع للسلطة الفلسطينية، استباقًا لانعقاد مؤتمر لجنة الدول المانحة، وفقًا لما أفادت به صحيفة "هآرتس"، الإثنين.

إسرائيل طلبت استئناف الدعم المالي للسلطة، وتمويل مشاريع اقتصادية كبيرة، لتعزيز قوتها الاقتصادية ومنع انهيارها

وقالت الصحيفة، إن وزير جيش الاحتلال بيني غانتس طلب من الإدارة الأمريكية -عبر رئيس القسم السياسي الأمني في وزارة جيش الاحتلال- بأن تضغط على الدول العربية والاتحاد الأوروبي لاستئناف الدعم المالي للسلطة، وتمويل مشاريع اقتصادية كبيرة، لتعزيز قوتها الاقتصادية ومنع انهيارها بسبب الأزمة المالية التي تواجهها.

ويُنتظر أن تعقد لجنة الدول المانحة (AHLC) اجتماعها النصف السنوي خلال الأسبوع الجاري في العاصمة النرويجية "أوسلو". وسيكون اللقاء بشكل مباشر بدل الفيديو لأول مرة منذ سنوات.

وأشارت "هآرتس" إلى أن وزير التعاون الإقليمي عيساوي فريج سيمثل حكومة الاحتلال في الاجتماع، حيث سيطرح الموقف الإسرائيلي الجديد الذي يرتكز على زيادة الدعم والتبرعات للسلطة، وسيبذل جهدًا كبيرًا من أجل الدفع نحو تقديم الدول المانحة مساعدات مدنية واقتصادية للفلسطينيين. كما سيرافقه في الاجتماع "المنسق" الإسرائيلي في الضفة وغزة، وسيلتقي برئيس الحكومة الفلسطينية محمد اشتية ووزير المالية شكري بشارة.


اقرأ/ي أيضًا: 

إدارة بايدن تُحذر الإسرائيليين حول مستقبل السلطة الفلسطينية

المشاريع الوطنية الفلسطينية