11-يناير-2024
بدء جلسات الاجتماع في محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال. 11 يناير 2024

بدء جلسات الاجتماع في محكمة العدل الدولية في القضية التي رفعتها جنوب أفريقيا ضد الاحتلال. 11 يناير 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

عبرت السلطة الفلسطينية وفصائل عمل وطنية عن إشادتها بالدعوى التي رفعتها دولة جنوب أفريقيا، ضد دولة الاحتلال الإسرائيلي أمام محكمة العدل الدولية، متهمة إياها بارتكاب "مجازر إبادة جماعية" خلال عدوانها على قطاع غزة.

وخلال الليلة الماضية، شارك مئات المواطنين في وقفات في مناطق عدة بالضفة الغربية تقديرًا لخطوة جنوب إفريقيا، وكانت الوقفة الرئيسية، في ميدان نيلسون مانديلا في حي الطيرة برام الله، التي نظمت بالتعاون بين مجموعة من الفنانين مع بلدية رام الله.

أشادت كل من حماس والجبهة الشعبية والجهاد الإسلامي في خطوة جنوب أفريقيا.

وعلى الصعيد الرسمي، رحبت وزارة الخارجية بالدعوة التي رفعتها جمهورية جنوب إفريقيا، وأشارت إلى أن "الاحتلال، وتصريحات مسؤولييه وممارساته وحربه التدميرية على شعبنا في قطاع غزة هي إبادة جماعية".

وأضافت الخارجية، في بيان صحفي، بأن تشبيه الشعب الفلسطيني "بالحيوانات البشرية وأطفال الظلام" تعكس نوايا قوات الاحتلال بارتكاب هذه الجريمة، بالإضافة إلى القطع الفعلي للماء، والغذاء، والكهرباء، ومنع دخول الدواء، والوقود، واستهداف البيوت، والمستشفيات وأماكن الإيواء، وتدمير محطات توليد الكهرباء وخزانات الماء؛ بحيث إنه من لم يمت في القصف والدمار، فإنه يموت من الجوع والعطش.

أما على الصعيد الفصائلي، فقد أشاد أسامة حمدان، القيادي في حماس، خلال مؤتمر صحفي في بيروت الليلة الماضية بموقف جنوب إفريقيا، ووصفه "بالتاريخي والشجاع والمشرف".

وقال حمدان "إننا نرحّب ونقدر مواقف كافة الدول التي دعمت الموقف التاريخي والشجاع والمشرف لجمهورية جنوب أفريقيا في رفع هذه الدعوى ضد الاحتلال النازي. ونطالب محكمة العدل الدولية بعدم الاستسلام للضغوط والقمع".

وطالب أسامة حمدان الهيئة القضائية الأممية بعدم "الاستسلام لضغوط" الإدارة الأمريكية لوقف الدعوى القانونية، بحسب رأيه.

وفي وقت سابق، كانت الجبهة الشعبية لتحرير فلسطين قد أصدرت بيانًا صحفيًا رحبت فيه بتقديم جنوب أفريقيا طلبًا لمحكمة العدل الدولية لإقامة دعوى ضد "إسرائيل" لارتكابها إبادة جماعية ضد أبناء قطاع غزة.

وأكدت الجبهة الشعبية، على ضرورة اقتداء جميع دول العالم، التي تدعم القضية الفلسطينية، بمواقف جنوب أفريقيا "وعليها التنديد بحرب الإبادة الإسرائيلية واتخاذ مواقف مغايرة لبعض الدول المتورطة والشريكة مع تل أبيب في جرائمها".

كذلك ثمّنت حركة الجهاد الإسلامي، قرار دولة جنوب إفريقيا التقدم بدعوى ضد جيش الاحتلال لارتكابه جرائمَ إبادة جماعية ضد الشعب الفلسطيني، لدى محكمة العدل الدولية.

وأكدت الحركة أنّ "هذا القرار الذي ينحاز لدماء المدنيين الفلسطينيين من أطفال ونساء، يحظى بترحيبٍ من شعبنا وقواه ومكوناته، وذلك رغم عدم تعويلنا ورهاننا على مثل هذه المؤسسات الدولية التي لم تنصف شعبنا الفلسطيني يومًا".

من جانبه، أشاد أمين عام حركة المبادرة الفلسطينية مصطفى البرغوثي بالتحرك لإدانة "إسرائيل" بارتكاب جرائم إبادة جماعية.

وقال البرغوثي: "نشكر جنوب أفريقيا على رفع القضية للعدل الدولية، موقف نعتز به، وندعو الدول إلى إسناد القضية التي قدمتها".

وبدأت اليوم الخميس، أولى جلسات محكمة العدل العليا في لاهاي لبحث دعوى قضائية رفعتها جنوب إفريقيا في 29 ديسمبر/ كانون الأول الماضي، تتهم فيها الاحتلال بارتكاب "جرائم إبادة جماعية" في قطاع غزة الذي يتعرض لحرب شرسة منذ أكثر من 3 أشهر.