15-مايو-2018

مواجهات بيت لحم في يوم الإثنين - (gettyimages)

تعطّلت كافة أشكال الحياة في الضفة الغربية، اليوم الإثنين، حدادًا على أرواح 59 شهيدًا ارتقوا في قطاع غزة، أمس، وسط دعوات لمواجهات إسنادية للمتظاهرين في القطاع.

وأعلن الرئيس الحداد العام وتنكيس الأعلام ثلاثة أيام، والإضراب العام يومًا واحدًا، احتجاجًا على افتتاح السفارة الأمريكية في القدس، وبمناسبة ذكرى النكبة، لتُعلن وزارة التربية تعطيل المدارس وتأجيل الامتحانات. فيما أعلنت جامعات الضفة الإضراب اليوم وتأجيل الامتحانات، حدادًا على أرواح شهداء غزة.

كما أعلنت المؤسسات العاملة في شؤون الأسرى عن تعليق المحامين عملهم أمام محاكم الاحتلال اليوم، وأعلنت نقابة سائقي المواصلات العامة عن تعليق عملها أيضًا.

ودعت فعاليات وطنية وإسلامية إلى مواجهات عند المدخل الشمالي لمدينة بيت لحم، وعند حاجز حوارة جنوبي نابلس، وعند مستوطنة "بيت إيل" شمالي مدينة البيرة.

يأتي ذلك بعد ارتكاب جيش الاحتلال مجزرة في قطاع غزة أمس، أدت لارتقاء 59 شهيدًا، بينهم رضيعة، وشابة هي أول الشهيدات في مسيرات العودة، وعدد من الأطفال.

وتوقع جيش الاحتلال أن يكون حجم المشاركة في مظاهرات اليوم في قطاع غزة، مساويًا للمشاركة في مظاهرات أمس. في حين عقد المجلس الوزاري المصغّر "الكابينيت" اجتماعًا طارئًا أمس، بعد إنهاء حفل افتتاح السفارة الأمريكية.

وكانت الهيئة العليا لمسيرة العودة أعلنت أن المسيرات ستتواصل حتى شهر حزيران/يونيو المقبل، حيث ذكرى "النكسة" واحتلال فلسطين بالكامل، بعد حرب الساعات الستة.