11-فبراير-2023
Getty Images

Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن اتحاد الموظفين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين (اونروا) في قطاع غزة، السبت، الذي يخوض إضرابًا نقابيًا، أنّ عدة جهات تواصلت معهم لأجل الوصول إلى حل لكافة المطالب التي أُعلن عنها سابقًا، وأنه وصلهم بعض التصوّرات للحل، قبل التوافق عليها والوصول إلى صورة نهائية.

الاتحاد: سنعقد بيانًا  الثلاثاء المقبل مع إدارة الوكالة، لوضع خارطة طريق والاتفاق النهائي على آليات تعيين الشواغر، والتأكد من حلّ باقي القضايا العالقة

وأشار الاتحاد في بيان حمل عنوان "مستمرون حتى نيل كامل حقوقنا" إلى أنهم اجتمعوا الخميس الماضي مع فيليب لازاريني، المفوِّض العام لوكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل لاجئي فلسطين، لنقاش ذات المطالب والحقوق. مضيفًا أنّ إدارة الوكالة أقرّت أن الضفة وغزة خاضعة لذات البلد المضيف، وأن سلم الرواتب بها موحّد كما السلطة الفلسطينية، وأن اللجنة التى ستبحث في مسح الرواتب الممثلة من غزة والضفة وجهات محايدة ستعمل على إعادة دراسة مسح الرواتب والوصول إلى قرار واحد لكلا المنطقتين.

وجاء في البيان أنه تم التعديل على قرار توظيف الأقارب بما يعمل على إدخال استثناءات جديدة لهذا القرار وفقًا لما قدمته اللجنة المُشَكلة في ذلك، وسيتم إصدار القرار النهائي خلال أسبوعين.

وبحسب البيان جرى إضافة 8 مليون دولار لميزانية غزة خاصة بالتوظيف، وستعمل هذه الميزانية على استيعاب موظفين جدد من كافة البرامج وخاصة الصحة والتعليم. كما سيتم إيقاف تعيين يومي لكافة الشواغر الجديدة التي تشكلت بسبب تقاعد الموظفين أو الترقيات، وسيتم استبدال كل وظيفة شاغرة بوظيفة دائمة، وإيقاف مسلسل اليومي.

ومن النقاط التي أقرتها إدارة الوكالة الأممية أيضًا، تحويل 16 موظفًا جزئيًا إلى عقود دائمة على أن يُغلق ملف العمل الجزئي الناتج عن فصل الموظفين في 2018. كما سيتم تحويل 19 موظف LDC إلى عقود دائمة، وسُيقدم مقترح لباقي الموظفين المشمولين في اتفاقية 2017 لحل مشكلتهم.

وسيتم أيضًا تعيين 480 عامل على بند "اليومي" وسيتم تفريغهم بجميع القطاعات فى التعليم والصحة ومراكز التوزيع والخدمات وصحة البيئة وفئات أخرى.

واختتم الاتحاد بيانه بالإشارة إلى أنه سيعقد الثلاثاء المقبل اجتماعًا مع إدارة الوكالة، لوضع خارطة طريق والاتفاق النهائي على آليات تعيين الشواغر، والتأكد من حلّ باقي القضايا العالقة، وفي حال عدم الوضوح في التنفيذ أو التأخير والتسويف فإنهم سيواصلون الفعاليات النقابية وأولها المسيرة الكبرى.

تجدر الإشارة إلى أن اتحاد العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) بالضفة الغربية أعلن عن تعليق الإضراب لمدة 10 أيام، ووقف أي إجراءات، على أن يستمر الحوار حول زيادة الرواتب، بسقف زمني مدّته 10 أيام عمل، وذلك بالتوازي مع وقف كل الإجراءات بحق رئيس الاتحاد وأعضائه، وذلك ضمن استجابة لمبادرة من "مكتب الرئيس" ورئيس دائرة شؤون اللاجئين، ووزارة العمل.