08-فبراير-2023
Ali Jadallah/ Getty Images

Ali Jadallah/ Getty Images

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن اتحاد العاملين في وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) عن تعليق إضرابهم لمدة 10 أيام، ووقف أي إجراءات، والعودة للعمل اعتبارًا من صباح يوم غد الخميس.

أكثر من 3500 موظّف توقفوا عن العمل منذ أكثر من أسبوعين في مدارس الوكالة، وقطاعات خدماتية أخرى، مطالبين بزيادة في الرواتب

وقال الاتحاد في بيان مقتضب إنه سيتم تعليق الإضراب المفتوح على أن يستمر الحوار حول زيادة الرواتب، بسقف زمني مدّته 10 أيام عمل، وذلك بالتوازي مع وقف كل الإجراءات بحق رئيس الاتحاد وأعضائه، وذلك ضمن استجابة لمبادرة من "مكتب الرئيس" ورئيس دائرة شؤون اللاجئين، ووزارة العمل. 

بيان اتحاد العاملين في أونروا
بيان اتحاد العاملين في أونروا

وكان اتحاد العاملين العرب في وكالة الغوث في الضفة الغربية، أعلن الشروع بإضراب مفتوح منذ 22 كانون ثان/ يناير الماضي، شمل نحو 3500 موظف تزامنًا مع بدء الفصل الدراسي الثاني، الأمر الذي أدى إلى تعطيل كافة مدارس الوكالة، وقطاعات خدماتية أخرى.

واتهم اتحاد العاملين العرب في "أونروا"، إدارة الوكالة بتجاهل مطالبهم وعدم تلبيتها، ومعاقبة أعضاء إدارة الاتحاد بدلاً من تحقيق مطالبهم. وفي وقت سابق قال رئيس اتحاد العاملين العرب جمال عبد الله، إن مسحًا يجري كل عامين للعاملين في الوكالة بالتعاون بين الإدارة والاتحاد، وآخر مسح كان في الضفة الغربية في شهر آذار/مارس 2022، وأظهرت نتائج المسح أنه يجب منح العاملين في الوكالة زيادة على الرواتب، "ومع أن الإدارة تلاعبت بنتائج المسح وزورت النتائج، إلا أنها أيضًا أظهرت أنه يجب أن يأخذ العاملين زيادة" وفق قوله.

وأضاف جمال عبد الله في حديث سابق، أنهم دخلوا في حوار مفتوح مع الإدارة لأكثر من 10 شهور بدون أي نتائج، ثم حذروا الإدارة وسلموها كتاب نزاع عمل في شهر تشرين ثاني/نوفمبر الماضي، أوضحوا فيه أن الاتحاد جادٌ في مطالبه، والأمور قد تذهب لما هو أصعب من ذلك، لافتًا إلى أنهم يطالبون بزيادة 1000 شيقل على الراتب للعاملين، بالرغم أن المسح أظهر أنه يجب أن يعطى العاملين علاوة بنسبة 50% على الراتب، مشددًا أنهم لن ينهوا إضرابهم إلا بعد تحقيق مطالبهم.