08-أغسطس-2019

الترا فلسطين | فريق التحرير

أعلن اتحاد المعلمين عن التوصل إلى اتفاقٍ مع الحكومة، تضمن بنودًا تتعلق بالرواتب وفواتير الموظفين والتثبيت والتعيين، خلال العام الدراسي المقبل، وذلك في بيان نشره على صفحته الرسمية في موقع "فيسبوك"، اليوم.

ونص الاتفاق على التبكير في صرف الراتب ليتزامن مع افتتاح العام الدراسي، ورفع نسبة الصرف للمعلمين في الضفة وقطاع غزة، على أن تُعلن وزارة المالية نسبة الصرف الجديدة.

وتضمن الاتفاق أيضًا على إلزام شركات الاتصالات وشركتي "أوريدو" و"جوال" بعدم فصل الخدمات عن الموظفين الحكوميين، وإلزام الجامعات بتقسيط الرسوم الجامعية، على أن يتم اتخاذ إجراءات أكاديمية ومالية بحق الجامعات التي لا تلتزم بالكتب الموجهة.

وبموجب الاتفاق، ستُخاطب الحكومة، البنوك لالتزام بتنفيذ التعليمات المصرفية حول خصم القروض، وستُخاطب القضاء والنيابة لمراعاة المعلمين والموظفين أصحاب الشيكات المرتجعة الناتجة عن هذه الأزمة.

وتوافق الطرفان على العمل لإلغاء نظام العقود في العام المقبل، والعودة إلى آلية التوظيف والتعيين حسب قانون الخدمة المدنية، مع الحفاظ على حقوق المعينين في السنوات الثلاثة الأخيرة بخصوص احتساب سنوات العقد للتقاعد والدرجات والترقيات.

وكان رئيس الحكومة محمد اشتية أعلن عن تثبيت 1145 معلم ومعلمة يعملون على بند العقود، وتوظيف 1700 معلم ومعلمة جدد، وذلك خلال كلمته في افتتاح الجلسة الأسبوعية الأخيرة يوم الإثنين الماضي.