23-ديسمبر-2022
مقطع من طريق 60 الاستيطاني، في الخليل | تصوير حازم بدر

مقطع من طريق 60 الاستيطاني، في الخليل | تصوير حازم بدر

الترا فلسطين | فريق التحرير

كشفت صحيفة "يسرائئيل هيوم"، الجمعة، أن اتفاقية انضمام الصهيونية الدينية بزعامة بتسلئيل سموتريتش إلى الائتلاف الحكومي القادم برئاسة بنيامين نتنياهو تضمنت تخصيص مبلغ مالي ضخم لتمويل مشاريع استيطانية في الضفة الغربية.

وبحسب الصحيفة، فقد اتفق حزب الليكود مع الصهيونية الدينية على استثمار 8 مليارات شيكل -على الأقل- في تطوير وتعبيد طرق استيطانية في الضفة الغربية، وهو "مبلغ غير مسبوق في هذا المجال" وفق قولها.

وأضافت، أن هذا المبلغ سيُدفع من ميزانية خاصة تنقلها وزارة المالية (التي يتولاها سموتريتش) إلى وزارة المواصلات.

وأوضحت، أن أبرز المشاريع التي يتم النظر فيها هو مضاعفة الطريق 60 الذي يبلغ طوله 240 كم، ويعتبر أطول شارع استيطاني، ويمر من بيت لحم والخليل ورام الله والقدس ونابلس، ويصل بئر السبع في جنوب فلسطين بالناصرة في شمالها. كما يتم النظر بمضاعفة طريق 55، الذي يربط بين كفار سابا بالقرب من تل أبيب داخل الخط الأخضر من جهة، وبين مستوطنات مقامة في شمال الضفة الغربية من جهة أخرى.

وكانت القناة 12 أفادت، مساء الخميس، أن اتفاق الليكود مع الصهيونية الدينية ينص على فرض السيادة الإسرائيلية في الضفة الغربية، وتقديم امتيازات ضريبية للمستوطنات في الضفة. وفي وقت سابق تم الكشف أن الاتفاق ينص على إلغاء "الإدارة المدنية" بحلول عام 2024، ونقل صلاحياتها إلى الوزارات الإسرائيلية ذات العلاقة.