08-يناير-2023
منتدى النقب

الترا فلسطين | فريق التحرير

يجتمع مسؤولون كبار من "إسرائيل" والولايات المتحدة والإمارات والبحرين والمغرب ومصر، يوم الإثنين، في العاصمة الأوروبية أبوظبي، في إطار أعمال "منتدى النقب".

وبحسب موقع واللا، فقد صرح مسؤولون إسرائيليون بأن التوترات الأخيرة بسبب اقتحام الوزير المتطرف ايتمار بن غفير للمسجد الأقصى لم تضر بالتحضيرات للاجتماع في أبو ظبي، وتمكنت جميع الأطراف من خلق فصل بين الأحداث في الميدان والتجمع المخطط له.

وأضاف، أن مسؤولين إسرائيليين وأمريكيين رفيعي المستوى قالوا إن الولايات المتحدة ومصر عرضتا عدة مرات على الفلسطينيين الانضمام إلى مجموعات عمل منتدى النقب "من أجل الترويج لمشاريع تعود بالفائدة على الفلسطينيين"، إلا أن مسؤولين فلسطينيين كبار قالوا إن السلطة ليست مهتمة بالانضمام لهذا المنتدى في الوقت الحالي.

ونقل موقع واللا عن مسؤول في وزارة الخارجية الأمريكية قوله: "بالنسبة للسعودية، كانت إدارة بايدن واضحة للغاية: نرى التطبيع بين السعودية وإسرائيل هدفًا استراتيجيًا ونعمل عليه".

وبحسب ما أفادت به قناة كان في وقت سابق، فإن لقاءات مجموعات العمل ستكون مقدمة لاجتماع وزراء خارجية دول المنتدى الذي سيعقد في العاصمة المغربية الرباط، بعد شهرين، وتوقعت أن يمثّل "إسرائيل" في هذا الاجتماع وزير الخارجية الإسرائيلي الجديد، إيلي كوهين.