05-مايو-2022
خبز

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكد مدير دائرة حماية المستهلك في وزارة الاقتصاد الوطني إبراهيم القاضي، الخميس، أن بعض المخابز رفعت أسعار بيع الكغم من الخبز، مبينًا أن الوزارة تواصلت مع هذه المخابز وطلبت منهم الالتزام بسعر أربعة شواقل للكغم.

يتم التلاعب بعدد الأرغفة في الربطة الواحدة لدى بعض المتاجر، فهي تبيع ربطة الخبز بسعر خمسة شواقل وهي تحتوي على 14 رغيفًا

وأوضح ملحم لـ الترا فلسطين، أن الوزارة دعت كافة الأطراف ذات الصلة من مخابز ومطاحن وجهات رسمية لعقد اجتماع يوم الإثنين المقبل في مقر الوزارة، والإبقاء على التسعيرة الحالية لحين الاجتماع، على أن يجري بحث الارتفاعات الجديدة التي طرأت على سعر الطحين، وبحث تسعيرة الخبز خلال الاجتماع.

بعد زيارتنا لثلاثة مخابز وسط مدينة رام الله، تبين أن المخابز تبيع الأربع أرغفة بسعر شيقل، أي أن الربطة المعهودة (5 شواقل) تحوي على 20 رغيف، ووزنها 1.155 كغم تُباع بسعر 5 شواقل.

وأجمع أصحاب المخابز على ارتفاع سعر الطحين بعد عيد الفطر. مالك أحد المخابز أبلغنا أن كيس الطحين حجم 60 كغم كان سعره قبل الحرب الروسية - الأوكرانية 130 شيقلاً، ثم ارتفع إلى 160 شيقلاً، والآن طرأ ارتفاعٌ جديدٌ قد يصل على إثره السعر إلى 180 شيقلاً، لكنه أكد أنه حتى الآن لم يشتري بالسعر الجديد.

وتبين أن المتاجر لا تبيع الخبز بنظام الكغم وإنما بالربطة، وسعر الربطة خمسة شواقل. ويتم التلاعب بعدد الأرغفة في الربطة الواحدة لدى بعض المتاجر، فهي تبيع ربطة الخبز التي تحتوي على 14 رغيفًا بسعر خمسة شواقل. وبالتالي فإن وزنها أقل من كغم واحد، بينما سعرها أعلى من السعر الذي حددته الوزارة بشيقل واحد.