25-أغسطس-2022
بن غفير

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

أظهرت استطلاعات رأي نُشرت نتائجها، يوم أمس الأربعاء، أن حزب قوة يهودية الذي يقوده المتطرف إيتمار بن غفير سيحصل على 8 إلى 9 مقاعد في الانتخابات العامة المرتقبة، متفوقًا على شريكه في التحالف الحالي حزب الصهيونية الدينية، الذي لم يتجاوز نسبة الحسم في أحد الاستطلاعات.

تشير نتائج الاستطلاعات الثلاثة إلى أن نتنياهو ومعسكره لن يستطيعوا تشكيل حكومة إلا في حال انضمام أحد أطراف المعسكر الخصم (الذي يُشكل الحكومة حاليًا) أو شخصيات من هذا المعسكر إليه

الاستطلاع الأول أجرته القناة الرسمية "كان"، وكانت نتيجته أن حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو سيحصل على 33 مقعدًا، يليه حزب يوجد يش عتيد الذي يتزعمه يائير لابيد بـ22 مقعدًا، ثم المعسكر الرسمي (تحالف غانتس مع ايزنكوت وساعر) وحصل على 14 مقعدًا، ثم قوة يهودية (بن غفير) وشاس بثمانية مقاعد لكل منهما.

وأظهر استطلاع قناة كان أن القائمة المشتركة ستحصل على خمسة مقاعد، والقائمة العربية الموحدة ستحصل على أربعة مقاعد. بينما لن يتمكن حزب الروح الصهيونية الذي تتزعمه وزيرة الداخلية حاليًا إيليت شاكيد من تجاوز نسبة الحسم.

أما استطلاع القناة 12، فأظهر أن حزب الليكود سيحصل على 34 مقعدًا، يليه يش عتيد بـ23 مقعدًا، ثم المعسكر الرسمي 13 مقعدًا، وقوة يهودية 9 مقاعد. وفي هذا الاستطلاع، جاءت النتائج أن كلاً من القائمة الموحدة والقائمة المشتركة ستحصل على خمسة مقاعد، في حين لن يستطيع حزب الصهيونية الدينية تجاوز نسبة الحسم، وكذلك حزب الروح الصهيونية بزعامة شاكيد.

والاستطلاع الثالث، أجرته القناة 13، وأظهر أن حزب الليكود حصل على 30 مقعدًا، ويش عتيد على 23 مقعدًا، والمعسكر الرسمي على 12 مقعدًا، وقوة يهودية على 9 مقاعد. أما القائمة المشتركة فحصلت على خمسة مقاعد، بينما حصلت القائمة الموحدة على أربعة مقاعد. ولم يتمكن أيضًا حزب الروح الصهيونية من تجاوز نسبة الحسم.

وتشير نتائج الاستطلاعات الثلاثة إلى أن نتنياهو ومعسكره لن يستطيعوا تشكيل حكومة إلا في حال انضمام أحد أطراف المعسكر الخصم (الذي يُشكل الحكومة حاليًا) أو شخصيات من هذا المعسكر إليه.