27-سبتمبر-2023
مظاهرة ضد الائتلاف الحكومي وخطة التعديلات القضائية في تل أبيب

مظاهرة ضد الائتلاف الحكومي وخطة التعديلات القضائية في تل أبيب | gettyimages

الترا فلسطين | فريق التحرير

أظهرت استطلاعات الرأي العام التي نشرت نتائجها كبرى قنوات التلفزة الإسرائيلية أنه في حال إجراء انتخابات عامة في "إسرائيل" اليوم، فإن الائتلاف الحكومي بقيادة بنيامين نتنياهو سيتراجع من 64 مقعدًا حصل عليها في الانتخابات الماضية إلى 52 مقعدًا، ولن يكون قادرًا على تشكيل حكومة.

وبحسب استطلاع الرأي الذي أجرته "قناة كان"، فإن المعسكر الرسمي الذي يتزعمه بيني غانتس سيحصد 30 مقعدًا، يليه حزب "الليكود" الذي يتزعمه بنيامين نتنياهو بـ27 مقعدًا، بينما سيحصل حزب "هناك مستقبل" الذي يقوده زعيم المعارضة حاليًا يائير لابيد على 18 مقعدًا فقط. أما ائتلاف الصهيونية الدينية بقيادة بتسلئيل سموتريتش وايتمار بن غفير فسيحصل على تسعة مقاعد فقط، بعدما حصل على 14 مقعدًا في الانتخابات الماضية.

وأظهر استطلاع "قناة كان" أيضًا أن حزب التجمع لن يستطيع تجاوز نسبة الحسم، بينما ستحصل القائمة العربية الموحدة والجبهة العربية للتغيير على خمسة مقاعد لكل منهما.

من جانبها، القناة 12 أجرت أيضًا استطلاعًا للرأي حول ما ستكون عليه نتائج الانتخابات لو جرت اليوم، وكانت نتيجته حصول حزب "الليكود" على 28 مقعدًا، و"المعسكر الرسمي" على 27 مقعدًا، ويوجد مستقبل على 18 مقعدًا، والصهيونية الدينية على تسعة مقاعد. ولم تختلف النتائج بالنسبة للأحزاب العربية الثلاثة في استطلاع القناة 12 عن النتائج التي جاءت في استطلاع "قناة كان".

وبحسب نتائج الاستطلاع الذي أجرته القناة 13، فإن "المعسكر الرسمي" سيحصل على 27 مقعدًا لو جرت الانتخابات اليوم، يليه حزب "الليكود" بحصوله على 26 مقعدًا، ثم "يوجد مستقبل" بـ16 مقعدًا، بينما حافظت الأحزاب العربية الثلاثة على نفس النتائج.