29-يونيو-2022
قرار بينيت يمكن أن يحدث تحولًا سياسيًا كبيرًا في حال انضمام شاكيد إلى معسكر نتنياهو (gettyimages)

قرار بينيت يمكن أن يحدث تحولًا سياسيًا كبيرًا في حال انضمام شاكيد إلى معسكر نتنياهو (gettyimages)

الترا فلسطين | ترجمة فريق التحرير

بعد ساعات قليلة من إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلي نفتالي بينيت اعتزال العمل السياسي ونقله رئاسة حزب يمينا إلى شريكته السياسية أييليت شاكيد، أجرت القناة الـ12 الإسرائيلية استطلاعًا جديدًا للرأي، للكشف عن أثر قرار بينيت على السباق الانتخابي، والذي يمكن أن يحدث تحولًا سياسيًا كبيرًا في حال انضمام شاكيد إلى معسكر نتنياهو.

قرار بينيت يمكن أن يحدث تحولًا سياسيًا كبيرًا في حال انضمام شاكيد إلى معسكر نتنياهو

وبحسب نتائج الاستطلاع، سوف يحصل حزب الليكود بزعامة بنيامين نتنياهو الذي سبق وأعلن هو الآخر عن أن الانتخابات ستكون الأخيرة في مشواره السياسي على 34 مقعدًا. يليه مباشرةً حزب يوجد مستقبل بقيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي الجديد يائير لابيد بـ20 مقعدًا، وهو رقم ثابت في غالبية الاستطلاعات.

أما في المرتبة الثالثة، سيحصل وزير الأمن وقائد حزب أزرق أبيض بيني غانتس على 9 مقاعد، فيما سيحصل حزب الصهيونية الدينية المتطرف بقيادة بتسلئيل سموتيرتش وإيتمار بن غفير إلى 9 مقاعد أيضًا، يليهم حزب شاش بـ8 مقاعد. فيما سيحصل حزب "يهودا هتوراة" الحريدي على 7 مقاعد. وستحصل القائمة المشتركة على 6 مقاعد.

ويشير الاستطلاع إلى أن حزب العمل بقيادة ميراف ميخائيلي ويسرائيل بيتنا بقيادة وزير المالية أفيغدور ليبرمان ويمينا برئاسة شاكيد، سيحصل كل واحدٍ منهم على 5 مقاعد. أما يمينا فهو بحسب الاستطلاع قد حصل على المقعد من حزب الليكود.

والاستطلاع يشير إلى إمكانية فشل كل من القائمة الموحدة بزعامة منصور عباس وحزب ميرتس وحزب أمل جديد بقيادة وزير العدل جدعون ساعر، في اجتياز نسبة الحسم والحصول على 4 مقاعد من أجل حجز مكان لهم في الكنيست المقبل.

حصلت كتلة المعارضة حاليًا بقيادة نتنياهو على 58 مقعدًا، لكن في حال قررت شاكيد الانضمام إلى معسكر نتنياهو، سترتفع الكتلة إلى 63 مقعدًا

أما من ناحية الخريطة السياسية، فقد حصلت كتلة المعارضة حاليًا بقيادة نتنياهو على 58 مقعدًا، لكن في حال قررت شاكيد الانضمام إلى معسكر نتنياهو، سترتفع الكتلة إلى 63 مقعدًا، ما يعني حصولها على الأغلبية في الكنيست، وإمكانية عودة نتنياهو مرةً أخرى إلى رئاسة الوزراء.

وأضاف الاستطلاع سؤالًا حول من هو الأنسب لمنصب رئيس الحكومة، وجاءت النتائج بتفوق نتنياهو بنسبة 45% من المستطلعين على يائير لابيد الذي حصل على 30%، فيما اعتبر 20% أن كلا الشخصين غير مناسب، و5% أجابت بأنها لا تعرف.

كما فحص الاستطلاع إمكانية تحالف غانتس وساعر، وفي حال حصل ذلك سيحصل الليكود على 36 مقعدًا، ويوجد مستقبل على 21 مقعدًا، وحزب غانتس وساعر على 15 مقعدًا، أما يمينا فلن يتمكن من الوصول إلى نسبة الحسم وسوف يحصل على 2.7% من الأصوات.