09-سبتمبر-2022
gettyimages

gettyimages

نشرت صحيفة "معاريف" العبرية، أحدث استطلاع رأي حول انتخابات الكنيست الإسرائيلي القادمة، وخلص الاستطلاع إلى أن كتلة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو سوف تعزز من قوتها، كما ستتراجع كتلة رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد، دون أن تممكن أيّ كتلة من الوصول إلى المقاعد 61 المطلوبة من أجل تشكيل الحكومة.

خلص الاستطلاع إلى أن كتلة رئيس الوزراء الأسبق بنيامين نتنياهو سوف تعزز من قوتها، كما ستتراجع كتلة رئيس الوزراء الحالي يائير لابيد

وبحسب ما جاء في الاستطلاع فإن كتلة نتنياهو سوف تحصل على 59 مقعدًا، وفي المقاتل سوف تحصل كتلة لابيد على 55 مقعدًا، فيما تتراجع قوة حزب العمل الذي سوف يحصل على 4 مقاعد فقط، فيما يتوقع أن يحصل حزب ميرتس على 5 مقاعد، وهو الذي عزز قوته بعد انتخاب زهافا غالؤون رئيسةً للحزب. مع حصول الليكود على 31 مقعدًا، ويوجد مستقبل على 25 مقعدًا.

ووفقًا للاستطلاع حافظ حزب "الصهيونية الدينية" بقيادة ايتمار بن غفير وبتسلئيل سموتريتش على لقب ثالث أكبر حزب وحصل على 13 مقعدًا، وحل بعده "المعسكر الرسمي" الذي تراجع من حيث المقاعد ليحصد 12 مقعدًا. يتوقع أن يحصل حزب شاس بزعامة الحاخام أرييه درعي على 8 مقاعد، ويليه يهدوت هتوراة بـ7 مقاعد، فيما حصلت القائمة المشتركة بقيادة أيمن عودة على 6 مقاعد، وحزب إسرائيل بيتنو على 5 مقاعد، فيما تبقى "القائمة الموحدة" بقيادة منصور عباس عند 4 مقاعد. ومن غير المتوقع بحسب الاستطلاع أن تتمكن أييليت شاكيد وحزب الروح الصهيونية من اجتياز نسبة الحسم.

كما تم سؤال المستجيبين للاستطلاع عمن يعتقدون أنه الأنسب لشغل منصب رئيس الوزراء. ويعتقد 43% أن نتنياهو هو الأنسب لتولي هذا المنصب، وأجاب 33% لابيد، وجاء بعد غانتس بـ 17%، و7% لا يعرفون من هو الشخص الأنسب.