30-مارس-2021

Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

تتواتر منذ مساء الليلة الماضية أنباء عن "استقالات" في صفوف فتحاوية بالضفة الغربية، سببها "حنق" كوادر الحركة الذين غابت أسماؤهم عن قائمة "فتح" للانتخابات أو وجدوا أنفسهم في مواقع قصيّة فيها.

  اللجنة المركزية لحركة فتح غيّرت معاييرها لاختيار المرشحين في الساعات الأخيرة   

ووثّق "الترا فلسطين" ما لا يقل عن 12 اسمًا من كوادر فتح بعضهم قدّم استقالته، والبعض الآخر فضّل الاعتذار عن الترشّح ضمن صفوف القائمة، إذا ما كان يحمل رقمًا متأخرًا، ما يعني أن حظوظه في أن يصير نائبًا في المجلس التشريعي، ضئيلة.

أحد أبرز من اعتذروا عن الترشّح الأكاديمي من محافظة طولكرم عدنان ملحم، إذ اعتذر عن قبول الترشّح في قائمة حركة فتح على المقعد رقم 108، مبررًا ذلك بالقول إن "وضعي في هذه المرتبة، لا يتفق مع تاريخي النضالي والأكاديمي الطويل".

وعدد ملحم في منشور على "فيسبوك" المواقع التي شغلها في مسيرته، ابتداءً من رئاسته لجنة الشبيبة في عنبتا، مرورًا بترؤسه مجلس اتحاد طلبة جامعة النجاح، وكذلك عضوية مجلس إدارة مركز الأبحاث الفلسطيني.

كما علم "الترا فلسطين" من مصادر خاصّة عن احتجاجات في إقليم فتح بطولكرم أدت لاستقالة ما لا يقل عن 7 شخصيات، بسبب الأسماء المطروحة على قائمة الحركة للانتخابات، وتجاهل "المخيمات ومنطقة الشعراوية ووادي الشعير"، وكذلك لـ "غياب الإنصاف للمحافظة" في ترتيب أسماء القائمة.

وبحسب المصادر فإن مصطفى طقاطقة، وهشام يعقوب ومحمد زيدان جودة، وهشام الأسعد، ورياض أبو يونس، وهادي أحمد سليمان، وجهاد راشد تقدموا باستقالاتهم. وعلم "الترا فلسطين" عن احتجاجات مماثلة سُجلت في جنين ومناطق قباطية، وتبعها استقالات عديدة.

     القيادة بواد والقاعدة بوديان..     

محمد قبلان من نابلس كتب عبر صفحته: "يبدو أن القيادة بواد والقاعدة بوديان.. لا للجغرافيا.. لا للقبائل.. لا للشلليات. من يخوض معاركه بذات الأدوات والشخوص لا يتوقع أن يحصل على غير ذات النتائج السابقة".

وفي إشارة لكونه خارج قائمة فتح، كتب قبلان في منشور آخر "أنا المرشح رقم 133"، وأضاف: "أنت لا تحتاج للكثير من الوقت، ولا لمتتالية حسابية وكثير من الجغرافيا ولا حتى استحضار الأسرى ولا أرواح الشهداء للمفاضلة لاختيار مرشحين على كفاءة معقولة وقدرة على مخاطبة الناس ببرنامج واقعي،  وليس كتابة الشعر والبكاء على ما أضعنا من جنب الوطن وما أضاعه المتنافسون".

رياض السلفيتي، أحد كوادر فتح في سلفيت اعتذر هو الآخر عن قبول ترشحه على القائمة الانتخابية على مقعد رقم 65. وقال في منشور له إن محافظة سلفيت تستحق أن يكون لها اعتبار آخر.

وفي بيت لحم أعلن الصحفيّ موسى الشاعر هو الآخر انسحابه من الترشّح عن قائمة فتح "احترامًا للنفس والكرامة". وقال في منشور على "فيسبوك" إن سيبقى ملتزمًا في حركته "رغم سلوك البعض المنطلق من الأهواء والحسابات الشخصية البعيدة كل البعد عن الالتزام بالمعايير التي ينادون بها"، وفق قوله.

وأشار إلى أنه سينشر في الأيام القادمة "تفاصيل تجربة الترشح وما تبعها فيما يتعلق بآليات الاختيار من قبل من كلفوا بمتابعة هذا الموضوع في جنوب الضفة الغربية تبيانًا للحق والحقيقة وكيفية تنفذهم وتسلطهم على القرار الحركي والآليات التي اعتمدوها في الاختيار".

ما تزال قائمة فتح تعاني مخاضًا عسيرًا قبل الإعلان عنها رسميًا

وحتى الآن ما تزال قائمة فتح تعاني مخاضًا عسيرًا قبل الإعلان عنها رسميًا، بعد أن كان من المفترض أن يقرّها المجلس الثوري اليوم على أقصى تقدير، وهو ما لم يحدث حتى الآن، إذ اختلطت الكثير من الحسابات منذ الليلة الماضية، فجرى تغيير المعايير التي كانت أعلنتها مركزية فتح سابقًا فيما يخص اختيار المرشحين. 

وحسب ما علم به "الترا فلسطين" من مصادر مطلعة، فإنه لم يتم حسم من سيكون على رأس قائمة فتح، إذا تنحصر المنافسة بين جبريل الرجوب ومحمود العالول، غير أن من المؤكد أن القيادي قدورة فارس المحسوب على مروان البرغوثي سيكون في المقعد رقم 7 بالقائمة. 


اقرأ/ي أيضًا:

أرقام من فلسطين في "يوم الأرض"

(وفا) تعدّل تصريحًا لمجدلاني بشأن الانتخابات والقدس

"نبض الشعب".. الجبهة الشعبية تُسجل قائمتها الانتخابية