14-أكتوبر-2023
رجل يحمل طفلًا مصابًا في مستشفى رفح. تصوير عبد الرحيم خطيب

رجل يحمل طفلًا مصابًا في مستشفى رفح. تصوير عبد الرحيم خطيب

الترا فلسطين | فريق التحرير 

أعلنت وسائل إعلام أردنية، السبت، أن المستشفى الميداني الأردني في غزة خرج عن الخدمة تمامًا، نتيجة الأضرار التي أصابته إثر القصف الإسرائيلي لمناطق محيطة به. جاء ذلك بعد وقت قصير من تهديد إسرائيلي للمستشفيات في شمال وادي غزة بقصفها، ودعوة الاحتلال لإخلاء هذه المستشفيات في غضون ساعتين فقط.

الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة: أناشد العاملين في المستشفى الميداني الأردني بعدم مغادرة القطاع والتخلي عن دورهم المشرف والكبير. 

وبعد التهديد الإسرائيلي للمستشفى الأردني، وجه الناطق باسم وزارة الصحة أشرف القدرة نداءً للعاملين في المستشفى الميداني الأردني لعدم مغادرة القطاع "والتخلي عن دورهم المشرف والكبير". 

وتعرضت المستشفيات والطواقم الطبية والمرضى إلى ضربات الاحتلال خلال الأيام الماضية، إذ استهدف الطيران "الإسرائيلي" مستشفى الدّرة للأطفال بقنابل الفسفور الأبيض، تبع ذلك قرارًا بإخلائه من وزارة الصحة الفلسطينية. 

 يأتي ذلك في وقتٍ تواجه فيه المنظومة الصحية في قطاع غزة بدء نفاد الأدوية وانقطاع الكهرباء، والوقود الشحيح بسبب الحصار الخانق. 

وتواجه المستشفيات في شمال غزة حاليًا خطر استهدافها بشكل مباشر، بعد أن أمر الاحتلال المواطنين بإخلاء المنطقة، وهو الأمر الذي وصفته منظمة الصحة العالمية بـ"الكارثي"، وجاء في بيان نشرته: "سيكون الإخلاء الجماعي كارثيًا بالنسبة للمرضى والعاملين الصحيين وغيرهم من المدنيين". 

وكانت وزارة الصحة الفلسطينية قد أبلغت منظمة الصحة العالمية أنه من المستحيل إجلاء المرضى دون تعريض حياتهم للخطر، ويشمل ذلك المرضى الضعفاء والمصابين بجروح خطيرة أو يعتمدون على أجهزة دعم الحياة.