06-أكتوبر-2023
اشتباكات عنيفة مع الأمن في مخيم نور شمس بعد اقتحامها احتفالاً للجهاد الإسلامي

عناصر أمن يطلقون الرصاص على مخيم نور شمس

الترا فلسطين | فريق التحرير

اندلعت اشتباكات مسلحة بين عناصر سرايا القدس من جهة، وأجهزة أمنية من جهة أخرى، بعدما هاجمت أجهزة الأمن احتفالاً بالذكرى الـ36 لانطلاقة الجهاد الإسلامي في مخيم نور شمس، اليوم الجمعة.

بعد وصول أفراد الكتيبة لساحة المخيم، تمركز عناصر الأمن على الطريق الرئيسي القريب من مدخل المخيم، وبشكل مفاجئ بعد بداية الاحتفال، أطلق عناصر الأمن الرصاص الحي بشكل مباشر علينا وعلى كل الحضور والمشاركين

وأكد المكتب الإعلامي لحركة الجهاد إصابة شخص برصاص أجهزة الأمن التي اقتحمت ساحة المهرجان، وأطلقت الرصاص وقنابل الغاز والقنابل الدخانية على المشاركين في الاحتفال بذكرى الانطلاقة.

وقال أحد كوادر الجهاد الإسلامي في الضفة ياسر بريكي لـ الترا فلسطين، إن أجهزة الأمن نصبت حواجز أمنية لمنع وصول المواطنين إلى الاحتفال، ثم حاولت اعتراض كتيبة سرايا القدس وإطلاق النار عليهم، فرد عناصر الكتيبة عليهم بالرصاص ووقع إطلاق نار متبادل.

وأضاف ياسر بريكي لـ الترا فلسطين: "بعد وصول أفراد الكتيبة لساحة المخيم، تمركز عناصر الأمن على الطريق الرئيسي القريب من مدخل المخيم، وبشكل مفاجئ بعد بداية الاحتفال، أطلق عناصر الأمن الرصاص الحي بشكل مباشر علينا وعلى كل الحضور والمشاركين، ولم يعيروا اهتمامًا لوجود فتيان صغار وكبار سن وأهالي شهداء وأسرى محررين في الاحتفال".

ولا يسعى عناصر كتيبة سرايا القدس إلى مواجهة أفراد الأجهزة الأمنية وفقًا لياسر بريكي، الذي أكد في الوقت ذاته، أن "سلاحهم موجهٌ للاحتلال، لكن الأجهزة الأمنية تعمل على جرّ الشارع الفلسطيني إلى الاقتتال الداخلي" حسب قوله.

وكانت الأجهزة الأمنية أغلقت منذ صباح الجمعة مداخل طولكرم، ونشرت عناصرها الذي قاموا بتفتيش المركبات، بهدف منع وصول المشاركين للحفل. وقالت خولة السعدي، والدة الشهيد عمر السعدي، لـ الترا فلسطين، إن الأجهزة الأمنية منعت وصول 25 امرأة من أمهات الشهداء لموقع الحفل، بعد أن اعترضت حافلة تقلّهم عند مدخل مخيم نور شمس.

وأوضحت خولة السعدي، أن الأجهزة الأمنية أطلقت النار بشكل عشوائي صوب الحافلة التي تستقلها أمهات الشهداء "وهددت حياتنا بشكل خطير" حسب قولها، مضيفة: "نحن جئنا بهدف تقديم واجب العزاء بشهداء طولكرم حذيفة فارس، وعبد الرحمن عطا، ولحضور حفل انطلاقة الجهاد الإسلامي، ولكن تم منعنا واستهدافنا".

أوضحت خولة السعدي، أن الأجهزة الأمنية أطلقت النار بشكل عشوائي صوب الحافلة التي تستقلها أمهات الشهداء "وهددت حياتنا بشكل خطير"

وطالبت السعدي، الأجهزة الأمنية باحترام الشارع الفلسطيني، وأمهات الشهداء كونهم لا يشكلون أي حالة من الفلتان الأمني أو خرق القانون.

وحتى آخر تحديث لهذا الخبر، الساعة 6:46 مساءً، كانت الاشتباكات في مخيم نور شمس ماتزال مستمرة وعلى أشدها. وقد أفاد النائب في المجلس التشريعي فتحي القرعاوي من مخيم نور شمس، إن المخيم تحول لما يشبه حظر التجول، وأن الأجهزة الأمنية أدخلت قوات عسكرية كبيرة ولحقتها مصفحات إلى المخيم، ومايزال إطلاق النار مستمرًا.