11-يونيو-2023
مخيم نور شمس بطولكرم - صورة أرشيفية

مخيم نور شمس بطولكرم - صورة أرشيفية

الترا فلسطين | فريق التحرير

اندلعت اشتباكات اليوم الأحد، بين الأجهزة الأمنية الفلسطينية ومقاومين، في مخيم نور شمس، بمدينة طولكرم.

يضع مقاومون متاريس على مداخل المخيّم تحسّبًا لأي اقتحام إسرائيلي، وعناصر الأمن يحاولون إزالة هذه الحواجز 

وقال شهود عيان لـ"الترا فلسطين"، إن عناصر المقاومة في مخيم "نور شمس" يضعون حواجز ومتاريس وإطارات مطاطية في عدة نقاط عند مداخل المخيم، تحسّبًا لدخول قوات إسرائيلية خاصة، غير أن الأجهزة الأمنية حاولت صباح اليوم إزالة الحواجز من على مداخل المخيم من ناحية شارع طولكرم نابلس الرئيس، ما أدى إلى حدوث اشتباكات مسلحة.

وتابع الشهود، أن عناصر أجهزة الأمن عادوا وانتشروا (ظهرًا) عند مدخل المخيم من ناحية الشارع الرئيس، وعلى ما يبدو يستعدون لإزالة الحواجز، مجددًا.

بدوره أفاد رامي السلمان من مخيم نور شمس، وهو عضو إقليم حركة فتح في محافظة طولكرم لـ"الترا فلسطين"، بأن الشبان وضعوا على شارع رئيس عام وحيوي إطارات غير مشتعلة، وهو ما أعاق مرور الشاحنات والسيارات الكبيرة، فحضرت أجهزة الأمن وأزالت الإطارات.

وتابع السلمان، أنه على إثر ذلك حصل إطلاق نار متبادل، دون وقوع إصابات، وخلال دقائق انتهى الحدث، وتمت السيطرة عليه.

وأكد، أن الهدوء عاد للمخيم، حيث مرت قوات الأمن قبل قليل (ظهر اليوم) من الشارع الرئيس، وبعد عودة "الحواجز" ولم تقع أي مشاكل، ولكن هناك إطلاق نار داخل المخيم يسمع، وليس تجاه الأمن.

وأفاد سلمان، أن الشبان أعادوا وضعوا الحواجز، والأمور تحت السيطرة، حيث تدخّل الوجهاء والشخصيات المؤثرة في المخيم وتتواصل باستمرار مع الطرفين، وقمنا بإيصال رسالة للشباب بأن الأمن خط أحمر ويجب أن لا نشتبك مع الأجهزة الأمنية "وأنتم أولادنا وهم أولادنا".

ويتعرض مخيم نور شمس باستمرار لاقتحامات إسرائيلية وصلت منذ بداية العام الجاري إلى نحو 20 اقتحامًا، جرى خلالها اعتقال عدد من شبان المخيم، ويندلع على إثرها اشتباكات مسلحة، بين المقاومين وقوات الاحتلال.