07-فبراير-2024
جنين

اقتحامات واعتقالات مستمرة في الضفة الغربية تخللتها اشتباكات ومواجهات

الترا فلسطين | فريق التحرير 

شنت قوات الاحتلال صباح وفجر اليوم الأربعاء، حملة اقتحامات في مدن وقرى ومخيمات الضفة الغربية.

واعتقلت قوات الاحتلال سبعة مواطنين من محافظة نابلس، بعد اقتحام عدة أحياء في المدينة، وعرف من المعتقلين: أحمد ناصر داود، ومحمد اسماعيل خويرة، وشادي أبو سري، وعدي استيتي، ومحمد كوسا، وعدي دويكات، فيما اعتقلت محمد نظام من بلدة قصرة جنوب نابلس.

وفي محافظة الخليل، اعتقلت قوات الاحتلال خمسة مواطنين بعد اقتحامها بلدتي بني نعيم، وسعير، ومخيم العروب شرق وشمال الخليل.

واقتحمت قوات الاحتلال بلدة بني نعيم شرق الخليل، واعتقلت المواطن محمد علي سالم زيدات، ونجله طارق بعد مداهمة منزليهما وتفتيشهما، وفي بلدة سعير شمال شرق المحافظة، اعتقلت المواطن موسى خليل الفروخ، وأحمد موسى الفروخ، وفي مخيم العروب اعتقلت المواطن نسيم تيسير الطيطي.

ويواصل الاحتلال اقتحام مدينة قلقيلية، واعتقل فجر اليوم ثلاثة شبان، وهم: يوسف حماد، وفراس علبة، ونضال حساين، بعد مداهمة منازلهم وتفتيشها.

وفي بيت لحم، اعتقلت قوات الاحتلال محمد ياسين صباح من بلدة تقوع شرقا، وأحمد حسن من واد شاهين في المدينة.

واندلعت مواجهات في بلدة الخضر جنوب بيت لحم، وأطلقت قوات الاحتلال قنابل الغاز السام والصوت، دون أن يبلغ عن إصابات.

واحتجزت قوات الاحتلال عددًا من المواطنين عند منطقة عقبة حسنة على المدخل الغربي لمحافظة بيت لحم الموصل لقرى  الريف الغربي.

فيما اقتحمت قوات الاحتلال مخيم عقبة جبر في أريحا، وداهمت عددًا من الأحياء فيه، ومنازل عدد من عائلات الأسرى عرف منها، منزل المواطن فخر عوضات المقيطي، والد الأسرى الأربعة، إسلام، وسائد، وصدام، وحسن عوضات.

أما في طوباس، فقد أصيب مواطنان خلال اقتحام الاحتلال بلدة طمون، أحدهما بالرصاص الحي والآخر بشظايا.

كما أفاد نادي الأسير في طوباس بأن قوات الاحتلال داهمت منزل الأسير مراد ناجح بشارات، واستولت على مبلغ 5 آلاف شيقل من المنزل، والجوال الشخصي لوالد الأسير، كما تم تفتيش منزل المواطن فخري سليمان بشارات.

وكانت قوات الاحتلال قد اقتحمت البلدة بعدة دوريات عسكرية وجرافة، وشرعت بنشر قوات من المشاة والقناصة في عدة مناطق منها، وسط اندلاع مواجهات واشتباكات تخللها إطلاق رصاص كثيف وانفجارات.

وفي رام الله، اعتقلت قوات الاحتلال المواطن وجيه حمدان، بعد دهم منزله وتحطيم محتوياته في قرية دورا القرع، كما اقتحمت قوة من جيش الاحتلال اقتحمت راس كركر، واعتقلت الشاب ساجي نصر نوفل بعد دهم منزله وتفتيشه.

وفي سياق متصل، اقتحمت  قوات الاحتلال الإسرائيلي، فجر اليوم الأربعاء، مدينة جنين، واعتقلت خمسة مواطنين.

وتوجهت قوة كبيرة من جيش الاحتلال معززة بآليات عسكرية وجرافات إلى شارع حيفا، وشرعت بتدمير للبنية التحتية في شارع حي الزهراء عند أطراف المخيم، وبجانب المستشفى الميداني الأردني، كما دمرت شارع محيط تربية جنين وشارع السكة، ودوار العودة، وشارعي حيفا ومسرح الحرية، ومنطقة الساحة، وحي الصفوري وفي محيط مقبرة الشهداء في مخيم جنين.

وأفادت مصادر محلية أن جيش الاحتلال أطلق الرصاص على المواطنين المتواجدين أمام مستشفى جنين الحكومي، بالتزامن مع اندلاع مواجهات في المخيم وأحياء جنين ودوار السينما، وحلقت طائرة استطلاع في سماء المدينة ومخيمها، ونشر الاحتلال قناصة على أسطح بعض البنايات المرتفعة فيما شهدت المدينة حشودات عسكرية.

 وفي طولكرم، اقتحمت قوات الاحتلال المدينة للمرة الثانية خلال الليلة الماضية، مدعومة بعدد كبير من آليات الاحتلال وجرافتين، وفرضت حصارًا مشددًا على مداخل مخيم نور شمس ،ودفعت بمزيد من التعزيزات العسكرية إليه، في الوقت الذي دمرت فيه الجرافات البنية التحتية، وداهمت قوات الاحتلال عددًا من منازل المواطنين على الشارع الرئيسي وفتشتها ونشرت القناصة على البنايات العالية في محيط المخيم.

 وأطلقت قوات الاحتلال الأعيرة النارية بشكل عشوائي على المركبات، ونشرت دورياتها على طول شارع نابلس الواصل بين مخيمي طولكرم ونور شمس، في الوقت الذي سمعت فيه أصوات انفجارات متتالية، ومنعت مركبات الإسعاف من الوصول إلى مخيم نور شمس.