29-نوفمبر-2023
تصاعد الدخان من منزل في جنين بعد قصفه من طيران الاحتلال خلال اقتحام في منتصف نوفمبر

تصاعد الدخان من منزل في جنين بعد قصفه من طيران الاحتلال خلال اقتحام في منتصف نوفمبر

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال المتحدث باسم حماس غازي حمد لمجلة "news week" الأمريكية، الأربعاء، إن حركة حماس ملتزمة بمقاومة قوات الاحتلال التي تنفذ عمليات متواصلة في الضفة الغربية، بالتزامن مع الهدنة المؤقتة في قطاع غزة.

قال غازي حمد، إن "اتفاق وقف إطلاق النار يقتصر على قطاع غزة فقط، لكننا في الوقت نفسه نتابع ما يحدث في الضفة الغربية من حيث الانتهاكات الجسيمة للاحتلال، ونؤكد موقفنا لمقاومة الاحتلال أينما كان"

ومنذ عملية طوفان الأقصى، يواصل جيش الاحتلال تنفيذ اقتحامات ليلية في الغالب استهدفت جميع محافظات الضفة الغربية، غير أن أعنفها تركز في جنين ومخيم جنين، وطولكرم ومخيم طولكرم، ومخيم بلاطة شرقي مدينة نابلس، حيث تكرر تنفيذ اقتحامات استمرت لأكثر من 12 ساعة في هذه المناطق، تخللها قصف من الجو في واغتيالات في عدة حالات.

وبينما دخلت الهدنة في قطاع غزة يومها السادس، ينفذ جيش الاحتلال اقتحامًا كبيرًا لمدينة جنين منذ 12 ساعة، تشارك فيه طائرات استطلاع، ويتخلله اشتباكات عنيفة. وقال غازي حمد، إن "اتفاق وقف إطلاق النار يقتصر على قطاع غزة فقط، لكننا في الوقت نفسه نتابع ما يحدث في الضفة الغربية من حيث الانتهاكات الجسيمة للاحتلال، ونؤكد موقفنا لمقاومة الاحتلال أينما كان".

غازي حمد لمجلة نيوز ويك: المقاومة في الضفة مستمرة
غازي حمد

وأفادت مصادر محلية بنقل ثلاث إصابات على الأقل إلى المستشفيات في جنين، إضافة إلى تفجير منزل في حارة الدمج.

وأظهر مقطع فيديو آلية عسكرية إسرائيلية تقوم بسحب آلية أخرى بعد إعطابها على يد مقاومين في الاشتباكات العنيفة المتواصلة، التي قال شهود عيان إنه تخللها تفجير عبوات ناسفة، حيث شوهد الدخان يتصاعد من بعض المناطق.

وأكد شهود عيان أن جيش الاحتلال حاصر المستشفيات في جنين، وفتش المركبات، وداهم منازل في عدة أحياء بالمدينة.

واعتبرت مجلة  "news week"، أن الاقتحام المتواصل في جنين يُشكل مزيدًا من الضغط على أول هدنة في قطاع غزة، وهي هدنة هشة تم خرقها يوم الثلاثاء، "حيث تبادلت حركة حماس وإسرائيل الاتهامات بانتهاك شروط الهدنة" وفقًا للصحيفة. وكان جيش الاحتلال أعلن إصابة ثلاثة جنود بتفجير عبوة ناسفة أثناء الهدنة، غير أن كتائب القسام أكدت أن الاحتلال هو من بادر لخرق الهدنة بإطلاق النار، "فوقع احتكاك ميداني وتعامل مجاهدونا مع هذا الخرق" حسب تعبير أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب القسام.

ومن المقرر أن تنتهي الهدنة اليوم، في حال لم يتم التوصل إلى تمديدها لأيام أخرى، إذ تتواصل المفاوضات في العاصمة القطرية الدوحة، بمشاركة رئيس جهاز CIA، ومسؤولين إسرائيليين ومصريين.

وبحسب "مرصد شيرين"، 242 فلسطينيًا استشهدوا في الضفة الغربية منذ عملية طوفان الأقصى بتاريخ 7 أكتوبر، وأصيب 3 آلاف آخرين. وبين هؤلاء الشهداء والجرحى من أصيبوا برصاص مستوطنين أيضًا وليس جنود الاحتلال. كما نفذ جيش الاحتلال 3260 حالة اعتقال، وهدم 180 منشأة. وتسببت اعتداءات المستوطنين والجيش بتهجير 1332 شخصًا من منازلهم.