18-أبريل-2024
الاحتلال يقتحم مخيم نور شمس

مخيم نور شمس. 18 أبريل 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

اقتحم جيش الاحتلال الإسرائيلي، مساء اليوم الخميس، مخيم نور شمس بمدينة طولكرم، وسط اندلاع اشتباكات مسلحة.

وأفاد رئيس اللجنة الشعبية في مخيم نور شمس نهاد الشاويش لـ "الترا فلسطين"، أن جيش الاحتلال وبشكل مفاجئ خلال ساعات الذروة، اقتحم مدينة طولكرم، وتوجه بشكل مباشر صوب مخيم نور شمس.

وأوضح شاويش، أن 4 جرافات عسكرية ونحو 30 آلية عسكرية بالإضافة إلى قوة كبيرة من جيش الاحتلال فرضت حصارًا على كافة مداخل المخيم، فيما انتشر القناصة في المناطق المطلة على المخيم، وسط تحليق للطيران المسيّر طوال الوقت.

وذكر شهور عيان لـ "الترا فلسطين"، أن اشتباكات مسلحة تدور في هذه الأثناء بين عناصر المقاومة الفلسطينية وجيش الاحتلال وسط سماع لأصوات انفجار عبوات محلية الصنع.

وقالت كتيبة طولكرم التابعة لسرايا القدس في بيان مقتضب: "مجاهدونا يواصلون استهداف قوات الاحتلال بصليات كثيفة من الرصاص في عدة محاور". 

وصرح شاويش، أن شابًا أصيب برصاص الاحتلال بجراح متوسطة خلال تواجده فوق سطح منزله، ونقل بواسطة سيارة خاصة إلى المستشفى، في ظل حصار الاحتلال للمخيم ومنع دخول سيارات الإسعاف.

وقال إن الجرافات بدأت بتجريف في الشارع الرئيسي الموصل بين طولكرم والمحافظات الثانية، علمًا أنهم رصفوا الشارع اليوم. 

وأكد شاويش، أن حجم القوة والجرافات وتحليق الطيران المسير ينذر بأن الجيش يتجهز لاقتحام كبير وواسع لمخيم نور شمس.

بدوره قال الناشط في مخيم نور شمس سليمان الزهيري لـ "الترا فلسطين"، إن جيش الاحتلال شرع بمداهمة أحياء المخيم وبدأ في حي النصر، حيث تتوغل قوة من جيش الاحتلال. 

وأضاف الزهيري أن جيش الاحتلال ينتشر كالعادة في محيط المخيم من جميع الاتجاهات، واتخذ من بعض المناطق مراكز تجمع للآليات.

وأفاد بأن الاقتحام جاء في ساعة ذروة تنقل المواطنين؛ ما يعني أن العديد منهم عالقين خارج المخيم بعيدًا عن منازلهم، كما أن هناك أشخاصًا من خارج المخيم عالقين فيه.

وبالتوازي مع عدوانه المتواصل على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، يصعّد جيش الاحتلال الإسرائيلي من عمليات الاقتحام والاعتقال في الضفة الغربية، بما فيها القدس المحتلة.

وأسفرت عمليات الجيش في الضفة الغربية عن استشهاد 468 فلسطينيًا، وإصابة نحو 4 آلاف و800، واعتقال 8 آلاف و310، حسب مؤسسات رسمية فلسطينية.