18-أبريل-2024
مخيم النصيرات

مخيم النصيرات. 17 أبريل 2024

الترا فلسطين | فريق التحرير 

نبّه رئيس بلدية مخيم النصيرات إياد المغاري، في بيان اليوم الخميس، إلى الوضع الكارثي الذي ألمَّ بالمخيم جرّاء العدوان الإسرائيلي، وأكد أن الدمار الذي طال البنية التحتية يُقدَّر بحوالي 25000 متر مربع من الطرق والشوارع الرئيسية والفرعية، مع تدمير 12 بئر مياه ونحو 4000 متر من شبكات المياه، وتضرر 15 محبسًا للمياه ومحطتي تحلية.

وأشار إلى أن الدمار أدى إلى تعطيل ما يصل إلى 10 مولدات كهرباء و6 نظم طاقة شمسية، مما أثّر بشكل كبير على إمدادات المياه والكهرباء للمخيم. وأكد أيضًا تراكم  نحو 20 ألف طن من النفايات بسبب نفاد الوقود وتدمير عدد من آليات البلدية، 

كما دمر الاحتلال 3550 متر طولي من شبكات الصرف الصحي و650 متر طولي من شبكات تصريف مياه الأمطار ومحطتي صرف صحي، وقصف 5 آليات مختلفة الأحجام يعمل معظمها في جمع وترحيل النفايات ومتابعة شكاوى الصرف الصحي ومعالجتها، ودمر نحو 6600 شجرة من الشوارع العامة ومشتل البلدية والمنتزه الرئيسي.

وأشار إلى أن العدوان الإسرائيلي المستمر والذي تشتد ضراوته على مخيم النصيرات منذ حوالي أسبوع، حرم السكان من أبسط الخدمات الإنسانية الأساسية كالمياه والصرف الصحي وجمع النفايات، وأدى ذلك لانتشار الأمراض بسبب شح المياه وانتشار الحشرات والقوارض بفعل تكدس النفايات في الشوارع.