25-فبراير-2024
نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة - Ali Jadallah/ Getty

نازحون في دير البلح وسط قطاع غزة - Ali Jadallah/ Getty

الترا فلسطين | فريق التحرير

قال المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان إنّه وثّق قتل جنود الاحتلال مدنيين فلسطينيين عند حاجز وادي غزة بعد إجبارهم على النزوح من مدينة غزة إلى منطقة المواصي جنوبي القطاع، إلى جانب استهداف المنتظرين لشاحنات المساعدات قرب الحاجز.

وثّق المرصد الأورومتوسطي قتل جنود الاحتلال مدنيين فلسطينيين عند حاجز وادي غزة بعد إجبارهم على النزوح من مدينة غزة إلى منطقة المواصي

وأوضح المرصد في بيان، الأحد، أنّ قوات الاحتلال قتلت وأصابت 30 فلسطينيًا على الأقل مساء اليوم، خلال تجمعهم في انتظار شاحنات المساعدات قرب دوار النابلسي على شارع الرشيد جنوب غربي مدينة غزة.

وأشار إلى أنه وثّق شهادات مروعة عن إطلاق الدبابات الإسرائيلية قذائف مدفعية وأعيرة نارية تجاه أكثر من 300 مدني، معظمهم من النساء والأطفال والشيوخ، الخميس الماضي، أثناء محاولتهم النزوح من مدينة غزة إلى جنوب وادي غزة. وبيّن أن قوات الاحتلال تستهدف النازحين على نحو مباشر، رغم أنهم كانوا يحملون الرايات البيضاء، ويتبعون تعليمات الجيش ويسيرون في الشوارع التي حددها لهم.

وتزامن مع موجة النزوح القسري، تجمّع مئات المدنيين بانتظار شاحنات المساعدات؛ ليتفاجأ الجميع بخروج دبابات واستهدافها المدنيين بقذائف المدفعية وإطلاق النار المباشر، ما أدى إلى استشهاد 28 مواطنًا وإصابة نحو 80 آخرين بجروح.

واعتبر المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان أنّ عمليات القتل المتعمدة وغير القانونية والإعدامات التي ينفذها جيش الاحتلال بحق المدنيين، تشكل انتهاكات جسيمة لقواعد القانون الدولي الإنساني، وجرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية.

ووفق أحدث بيانات وزارة الصحة فإن الاحتلال الاسرائيلي ارتكب 7 مجازر ضد العائلات في قطاع غزة في آخر 24 ساعة، راح ضحيتها 86 شهيدًا، و131 مصابًا. ما يرفع حصيلة العدوان الإسرائيلي المستمر منذ 7 أكتوبر، إلى 29692 شهيدًا، ونحو 70 ألف جريحًا.