21-نوفمبر-2023
غزة

"Getty" يواصل الاحتلال الإسرائيلي قصفه الهمجي على غزة

الترا فلسطين | فريق التحرير

أكّدت وكالة الأونروا أن قرابة 13 ألفًا في قطاع غزة استشهدوا بقصف قوات الاحتلال الإسرائيلي، أكثر من ثلاثة أرباعهم من النساء والأطفال وكبار السن.

ونوّهت الوكالة الأممية في بيانها الصادر الثلاثاء إلى انهيار المنظومة الصحية في القطاع المحاصر، إضافة إلى انهيار منظومة الاتصالات التي عطّلت تحديثات وزارة الصحة بشأن عدد الشهداء والجرحى.

وقدّرت الوكالة أن عدد النازحين في مختلف أنحاء القطاع بلغ مليون و700 ألف مواطن، يعيش قرابة 930 ألغ منهم في 156 منشأة تابعة للأونروا في جميع محافظات قطاع غزّة، وذكرت الأونروا أن قرابة 770 ألف نازح يعيشون في 99 منشأة مختلفة بالمناطق الوسطة من القطاع وخانيونس ورفح، حيث كان عدد النازحين الذين يعيشون في مدارس الأونروا يقارب 160 ألفًا، قبل إصدار قوات الاحتلال أوامر بإخلاء شمال القطاع.

وأكّدت الأونروا عدم قدرتها على الوصول إلى مناطق اكتظاظ النازحين في ملاجئها، وصعوبة قدرتها على جلب المعلومات من أجل معرفة احتياجاتهم وظروفهم الإنسانية، ونوّهت إلى صعوبة حصول الناس على احتياجاتهم الأساسية من مياه الشرب، وذكرت أن سكان القطاع لن يحصلوا إلى على ثلثي الحد الأدنى من احتياجاتهم من مياه الشرب، مع استمرار مياه الصرف الصحي في غمر أجزاء كبيرة من القطاع، مما يزيد من مخاطر انتشار الأمراض، والتي تشكل خطرًا كبيرًا على الصحة.